رئيس التحرير: عادل صبري 12:46 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

خبير نفطي: هذا هو سبب توقف صادرات الكويت لأمريكا

خبير نفطي: هذا هو سبب توقف صادرات الكويت لأمريكا

صحافة أجنبية

صادرات النفط الكويتية وصلت إلى الصفر خلال سبتمبر

خبير نفطي: هذا هو سبب توقف صادرات الكويت لأمريكا

بسيوني الوكيل 02 أكتوبر 2018 10:34

أرجع خبير نفطي توقف صادرات النفط الكويتية إلى الولايات المتحدة إلى رغبة الإمارة العربية في تحقيق أرباح أعلى بتوجيه صادرتها إلى الأسواق الآسيوية.

 

ونقلت وكالة "بلومبرج" الأمريكية عن آندي ليبو رئيس مؤسسة "ليبو اويل اسوشييتس" الاستشارية قوله إن:" العقوبات الأمريكية على إيران تعطي فرصة لآخرين لبيع المزيد في أسواق النفط بآسيا حيث أن أسعار الشراء أفضل من الولايات المتحدة".

 

ووفقا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية، فقد انخفضت واردات الولايات المتحدة من الخام الكويتي إلى الصفر خلال أربعة أسابيع في سبتمبر الماضي، وهي المرة الأولى التي تتوقف فيها الشحنات تمامًا منذ توفر البيانات الأسبوعية عنها في يونيو 2010.

 

وقالت الوكالة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني إن الكويت أوقفت جميع صادرتها النفطية إلى الولايات المتحدة للمرة الأولى منذ انتهاء غزو صدام حسين للكويت في 1990 في ظل تآكل العلاقة الاقتصادية بين واشنطن والكويت.

 

وذكرت الوكالة أن الكويت حولت وجهتها من الولايات المتحدة إلى السوق الآسيوية الأكثر جاذبية، والتي تستحوذ على 80% من صادرات النفط الكويتي.

 

وأشارت إلى أن النفط الكويتي عالي الجودة يتم تداوله في الأسواق الآسيوية بسعر 80 دولارا للبرميل، مقارنة بـ 79 دولار للبرميل في الولايات المتحدة.

 

واعتبرت الوكالة ان هذا التوقف هو أحدث علامة على ازدهار الطلب على النفط في آسيا، خاصة مع إعادة فرض الولايات المتحدة للعقوبات على إيران، وزيادة إمدادات النفط الأمريكية على خلفية ثورة النفط الصخري التي تعيد رسم طرق تجارة النفط.

 

وتفتح السوق الآسيوية أمام الكويت فرصا جديدة، والسبب العقوبات الجديدة التي تعدها الولايات الأمريكية ضد صادرات النفط الإيرانية.

 

واحتلت السعودية مكان الكويت مؤخرا من حيث الصادرات إلى الولايات المتحدة، حيث بلغت خلال الشهر الماضي أكثر من مليون برميل يوميا.

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان