رئيس التحرير: عادل صبري 10:28 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

شينخوا: مهرجان الجونة السينمائي ينعش السياحة المصرية

شينخوا: مهرجان الجونة السينمائي ينعش السياحة المصرية

محمد البرقوقي 30 سبتمبر 2018 10:54

 

 المطاعم والكافيهات والفنادق بمنتجع الجونة المطل على ساحل البحر الأحمر تعج بالسياح والضيوف خلال فترة انعقاد الدورة الثانية لمؤتمر الجونة السينمائي الذي استمرت فعاليته من 20-28  سبتمبر الجاري.

 

هكذا استهلت وكالة "شينخوا" الصينية الرسمية للأنباء تقريرا بعنوان "مؤتمر الجونة السينمائي ينعش السياحة المصرية في منتجع البحر الأحمر" والذي نسبت فيه لـ نادر حاتم مدير مطعم بالجونة قوله: "هناك فرق ملحوظ في إقبال السياح قبل وبعد المهرجان".

 

وأضاف حاتم:" توقيت المهرجان أصبح موسما بالنسبة لنا".

 

وأفاد حاتم الذي يقدم مطعمه الطعام المصري للزبائن إن المهرجان الذي انطلقت دورته الأولى في العام 2017، قد روج للسياحة جيدا في الجونة- المقصد السياسي الجاذب في مدينة الغردقة.

 

وأكمل:"بالإضافة إلى فريق المهرجان، جذب الحدث أيضا آلاف الزوار والضيوف الذين جاءوا من بلدان مختلفة ومدن مصرية مختلفة أيضا".

 

وأشار حاتم إلى أن المطعم لا يستقبل أحيانا أية زبائن على الإطلاق، مؤكدا أنه يمتليء عن أخره في أوقات كثيرة خلال إقامة المهرجان.

 

واستضاف مهرجان الجونة السينمائي في دورته الثانية أكثر من 400 من ممثلي ومخرجي الأفلام، كما عرض عشرات الأعمال السينمائية من أكثر من 30 دولة.

 

وواصل حاتم الحديث عن تأثير المهرجان على السياحة المصرية بقوله:" المهرجان مهم طبعا لصناعة السينما، لكنه ربما يكون أكثر أهمية لأرباب الأعمال في الجونة الذين يعانون من الركود منذ فترة طويلة".

 

وشهد قطاع السياحة المصري- المصدر الرئيسي للدخل القومي والعملة الأجنبية- تراجعا حادا في العائدات خلال الأعوام السبعة الماضية. فقد انخفض أعداد السياح الوافدين إلى البلد العربي من 14.7 مليون شخصا في لبغلن 2010 إلى قرابة 8 ملايين شخصا في العام 2017 بسبب الاضطرابات السياسية، وما نتج عنها من تحديات أمنية، من بينها وقوع ثورتين أطاحت برئيسين، وأجبرت دول أجنبية عدة على حظر سفر مواطنيها إلى مصر لدواعي أمنية.

 

وتلقت السياحة المصرية ضربة قاصمة عند تحطم طائرة ركاب روسية في سيناء أواخر أكتوبر 2015 ومقتل جميع ركابها.

 

وعقب حادث الطائرة فرضت روسيا حظرا على السفر إلى مصر، بينما حظرت بريطانيا السفر إلى سيناء، وعادت الرحلات الجوية الروسية إلى القاهرة في أبريل الماضي.

 

كانت إيرادات مصر من قطاع السياحة قد قفزت نحو 77 % في النصف الأول من العام الجاري، في حين زادت أعداد السياح الوافدين إلى البلاد حوالي 41%، وفقا لما ذكره مسؤول حكومي.

 

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته في رسالة إلكترونية لـ"رويترز": "أعداد السياح الوافدين خلال الستة شهور الأولى من هذا العام قفزت إلى 5.061 مليون سائح مقابل 3.6 مليون سائح في فترة المقارنة. الإيرادات السياحية خلال النصف الأول بلغت 4.781 مليار دولار بارتفاع نحو 77% ، مقابل 2.7 مليار دولار قبل عام".

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان