رئيس التحرير: عادل صبري 11:42 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الفرنسية: بفضل الجينات.. مرض الملاريا من الماضي قريبًا

الفرنسية: بفضل الجينات.. مرض الملاريا من الماضي قريبًا

صحافة أجنبية

الجينات قد تنجح في القضاء على البعوض الذي ينقل الملاريا

الفرنسية: بفضل الجينات.. مرض الملاريا من الماضي قريبًا

جبريل محمد 25 سبتمبر 2018 17:53

كشفت وكالة الأنباء الفرنسية عن نجاح علماء لأول مرة في القضاء على مجموعة من البعوض الحامل للملاريا في المختبر، وذلك عن طريق التدخل في الجينات الخاصة بالبعوض وبرمجتها على الانقراض.

 

وقالت الوكالة: إنَّ العلماء استخدموا تقنية "الجينات" لضمان انتقال الصفة الهندسية إلى نسبة أعلى من النسل، مما سوف يسهل انقراضها والقضاء تمامًا على مرض الملاريا.

 

وخلال التجارب قام علماء في كلية "إمبريال كوليدج" لندن بتعديل جين يعرف باسم (doublesex)، بحيث لم يعد بإمكان الإناث أن يلدن أو إنتاج البيوض، وبعد ثمانية أجيال فقط يمكن انقراض هذا النوع من البعوض الحامل لفيروس الملاريا.

 

ونقلت الوكالة عن الباحث الرئيسي "أندريا كريسانتي" أستاذ في قسم علوم الحياة في الإمبيريال قوله: "إن هذا الاختراق يدل على أن الجين يمكن أن ينجح، مما يوفّر الأمل في مكافحة مرض أصاب البشرية منذ قرون".

 

الملاريا يصيب أكثر من 200 مليون شخص في العالم، وعام 2016 قتل ما يقرب من 450 ألف شخص، ويظلّ واحدًا من أكثر الأمراض المعدية فتكًا.

 

وواجهت المحاولات السابقة التي قام بها نفس الفريق، وغيره للعمل على القضاء على البعوض الحامل للملاريا من خلال الجينات في المختبر الفشل بشكل كبير.

 

وستكون الخطوة التالية اختبار التكنولوجيا في بيئة مختبرية محصورة تحاكي بيئة استوائية.

 

وجين (doublesex) المستهدفة في التجارب هي "محفوظة" بعمق، أي أنها تتكون منذ عشرات أو حتى مئات الملايين من السنين، وتشاركها اليوم العديد من الحشرات مع اختلافات طفيفة فقط.

 

وقال الباحثون "هذا يشير إلى إمكانية استخدام التكنولوجيا في المستقبل لاستهداف الحشرات الأخرى التي تحمل المرض".

 

ووصفه العلماء الذين لم يشاركوا في الدراسة بأنه "نجاح في الوقت المناسب".

 

وقال جيم تومسون من مجموعة اي.تي.سي. وهي منظمة غير حكومية:" لا يمكن الاحتفاء بالقدرة على القضاء على الأنواع والسكان الطبيعيين باستخدام محرك الجينات ولكن يجب أن يكون ناقوس خطر".

 

"هناك مخاطر بيئية للتلاعب وإزالة السكان الطبيعيين، مثل تدمير الشبكات الغذائية، وتحويل سلوك الأمراض، فضلاً عن المخاطر الاجتماعية الناجمة عن تعطيل الزراعة وتمكين أسلحة جديدة".

 

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان