رئيس التحرير: عادل صبري 01:10 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

«شينخوا» تبرز زيارة السيسي المرتقبة للصين

«شينخوا» تبرز زيارة السيسي المرتقبة للصين

صحافة أجنبية

الرئيس عبد الفتاح السيسي

خلال حوار مع سفير العملاق بالقاهرة:

«شينخوا» تبرز زيارة السيسي المرتقبة للصين

محمد البرقوقي 28 أغسطس 2018 12:28

"زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الصين تعكس الأهمية التي يوليها لتطوير العلاقات بين القاهرة وبكين".

 

جاء هذا في سياق تصريحات أدلى بها سونج آيقوه،السفير الصيني بالقاهرة خلال حوار حصري أجرته معه وكالة "شينخوا" الرسمية الصينية للأنباء والتي ثمن فيها العلاقات الوثيقة بين الصين ومصر كنموذج للتعاون الصيني-الإفريقي.

 

ومن المقرر أن يشارك السيسي، الذي زار الصين مرات عديدة منذ أن تولى منصب الرئيس في العام 2014، في قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي والذي سيقام خلال الفترة من 3-4 الشهر المقبل.

وأضاف آيقوه:" بفضل الجهود المشتركة من كلا الطرفين، فإننا سعداء لرؤية الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين مصر والصين وهي تصل لمستوى جديدا".

 

وحافظ البلدان على التنسيق المتواصل حول قضايا عالمية وإقليمية عدة في السنوات الأخيرة، بحسب آيقوه.

وأشار الدبلوماسي الصيني إلى أن العلاقات السياسية الوثيقة بين مصر والصين تقوم على أساس الزيادة السريعة في التجارة الثنائية والاستثمارات إضافة إلى التعاون في تنفيذ المشروعات الكبرى في مجال البنية التحتية.

 

وأوضح أنه في العام 2017، حافظت الصين على وضعها كأكبر شريك تجاري ومصدر الواردات لمصر، مع تسارع وتيرة استثمارات البلد الآسيوي في البلد العربي الواقع شمالي إفريقيا.

 

ووصل إجمالي حجم التجارة الثنائية بين القاهرة وبكين في العام 2017 إلى 10.83 مليار دولار أمريكي، كما بلغ عدد السياح الصينيين الوافدين إلى مصر مستوى قياسيا (300 ألف شخص).

 

وأكمل آيقوه:" البلدان حققا تقدما في التعاون الثنائي في مجالات العلوم والتكنولوجيا والتعليم والصحة وحماية البيئة".

 

وقال آيقوه إن التعاون الصيني-المصري من الممكن اعتباره نموذجا للتعاون بين بكين والبلدان الإفريقية. ويعتقد المسؤول الصيني أن زيارة الرئيس السيسي المقبلة لبلاده ستعزز تطوير العلاقات الصينية-الإفريقية.

 

ولفت آيقوه إلى أن مصر، لكونها دولة إفريقية، عضو مهم في قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي، مردفا أنه قد قدمت إسهامات مهمة للقمة.

 

واختتم حواره مع "شينخوا" بقوله:" العام المقبل مصر ستتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي. وأعتقد أن مشروعات التعاون الصينية-الإفريقية الجديدة المقترحة في قمة بكين سيتم تنفيذها خلال فترة رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي".

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان