رئيس التحرير: عادل صبري 11:44 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

«سي إن إن»: لهذا السبب.. ألغى ترامب زيارة وزير خارجيته لكوريا الشمالية

«سي إن إن»: لهذا السبب.. ألغى ترامب زيارة وزير خارجيته لكوريا الشمالية

صحافة أجنبية

ترامب ومايك بومبيو

«سي إن إن»: لهذا السبب.. ألغى ترامب زيارة وزير خارجيته لكوريا الشمالية

محمد البرقوقي 25 أغسطس 2018 20:00

عزى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قراره الذي اتخذه بإلغاء الزيارة التي كان من المقرر أن يقوم بها وزير خارجيته مايك بومبيو إلى كوريا الشمالية الجمعة المقبلة، إلى عدم إحراز تقدم كاف في مسألة نزع السلام النووي لـ"بيونجيانج".

 

 

جاء هذا في مستهل تقرير نشرته شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية والذي سلطت فيه الضوء على الأسباب التي دفعت ترامب إلى مطالبة بومبيو بإلغاء زيارته إلى كوريا الشمالية، والتي كان من المفترض أن تكون الرابعة من نوعها للمسؤول الأمريكي.

 

ونسب التقرير لـ ترامب تغريدة أطلقها على حسابه الشخصي على موقع التدوينات المصغرة "تويتر" جاء فيها:" طلبت من وزير الخارجية مايك بومبيو ألا يذهب إلى كوريا الشمالية في هذا التوقيت لأنني أشعر أننا لا نحرز تقدما كافيا فيما يتعلق بنزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية."

 

وأضاف ترامب:" الوزير بومبيو يتطلع إلى الذهاب إلى كوريا الشمالية في المستقبل القريب، وعلى الأرجح أن تكون تلك الزيارة بعد حسم علاقتنا التجارية مع الصين".

 

كانت بومبيو قد أعلن أمس الأول الخميس أن مبعوثه الخاص إلى كوريا الشمالية ستيفن بيجون، سيرافقه في الزيارة المرتقبة إلى بيونجيانج.

 

وعلمت "سي إن إن" من سارا ساندرز السكرتيرة الصحفية بالبيت الأبيض،  أن بومبيو كان يتواجد في غرفة بالجناح الغربي للبيت الأبيض أثناء ظهور تغريدة ترامب.

 

إلغاء ترامب لزيارة بومبيو لكوريا الشمالية يعد تحولا كبيرا في لهجة الخطاب من جانب ترامب الذي أشاد من قبل بالقمة التي عقدها في يونيو مع زعيم كوريا الشمالية كيم يونج أون ووصفها بأنها ناجحة وقال إن التهديد النووي الذي تشكله بيونجيانج انتهى على الرغم من عدم وجود إشارة حقيقية إلى استعدادها للتخلي بالكامل عن أسلحتها النووية.

 

وقال مسؤولان طلبا عدم ذكر اسميهما إن الكثير من كبار المسؤولين علموا بقرار ترامب عن طريق شريط الأخبار على المحطات التلفزيونية أو خلال اجتماع لمناقشة المفاوضات الأمريكية مع كوريا الشمالية.

 

واعتبر بعض مسؤولي المخابرات والدفاع الأمريكيين أن زيارة بومبيو السابقة لكوريا الشمالية كانت سابقة لأوانها وقالوا إن ليس هناك ما يدعو لتوقع تحقيق تقدم كبير هذه المرة.

 

وقال مسؤول بالبيت الأبيض إن ترامب نفسه مازال مستعدا لعقد اجتماع آخر مع  يونج-أون على أمل إحراز تقدم في العملية ولكن لم يشعر برضا عن آخر إشارات صدرت من كوريا الشمالية.

 

وجاء إلغاء ترامب لزيارة بومبيو بعد يومين من المحادثات التجارية بين الولايات المتحدة والصين في واشنطن والتي انتهت دون إشارة إلى تحقيق تقدم في حل حرب تجارية آخذة في الاحتدام بين أكبر اقتصادين في العالم ودون خطط لعقد المزيد من المحادثات قريبا.

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان