رئيس التحرير: عادل صبري 12:45 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

فويس أوف أمريكا: في عيد الأضحى .. سنة إيران ممنوعون من الصلاة

فويس أوف أمريكا: في عيد الأضحى .. سنة إيران ممنوعون من الصلاة

صحافة أجنبية

سنة إيران يصلون في غرف لرفض الشيعة بناء مساجد لهم

فويس أوف أمريكا: في عيد الأضحى .. سنة إيران ممنوعون من الصلاة

جبريل محمد 24 أغسطس 2018 17:05

وصفت إذاعة "فويس أوف أمريكا" منع السلطات الإيرانية الأقلية السنية من إقامة صلاة عيد الأضحى في عدد من الأماكن من بينهم العاصمة طهران، بأنها "عنصرية".

 

وقالت الإذاعة، إن مجلس مراكز الصلاة السنية الأذرية في طهران ومقاطعة البرز، أعلنوا أن السنة منعوا من إقامة صلاة العيد في أربع مناطق من بينهم العاصمة طهران، مشيرين إلى أن السنة في طهران يواجهون اضطهاد كبير من جانب السلطات الشيعية الحاكمة.

 

ونشر موقع سني في إيران تقريرا الخميس، قال فيه إن" شرطة طهران منعت السنة من صلاة العيد في أربع مناطق وقامت بتفريق جموع المصلين الذين قدموا للصلاة".

 

وأوضحت الإذاعة، إن الأمر بحظر الصلاة داخل المساجد السنية جاء من مجلس الأمن في طهران التابع لوزارة الداخلية الإيرانية، ولم يكن هناك تأكيد لمثل هذا الأمر من المسؤولين الإيرانيين في وسائل الإعلام الرسمية، لكن الحكومة الإيرانية أمرت بإغلاق العديد من مراكز الصلاة السنية في البلاد خلال السنوات الأخيرة بدعوى تورطها في نشاط متطرف، وهو ادعاء يرفضه زعماء السنة.

 

ويتراوح عدد السنة في طهران ما بين 5 لـ 10% من سكان إيران البالغ عددهم 82 مليون نسمة، ويشتكى السنة في إيران  الذين يتركز وجودهم في جنوب شرق البلاد وشمالها الغربي، منذ فترة طويلة من تمييز واضطهاد تمارسه ضدهم الأغلبية الحاكمة.

 

ويرفض قادة إيرانيون اتهامات "التمييز"، مشيرين إلى أن الدستور ينص على "الاحترام الكامل" للمسلمين.

 

وأكدت وسائل الإعلام الإيرانية أن السنة لديهم تسعة مساجد للصلاة في طهران، لكن العديد من السنة لا يعتبرون هذه المساجد "سنية" وطالما سعوا إلى بناء مسجد سني كبير في العاصمة، إلا أن رفض قادة إيران لهذه الطلبات أجبرتهم على استئجار غرف كمراكز للصلاة.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان