رئيس التحرير: عادل صبري 12:34 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الولايات المتحدة تمنح مصريا هاربا من الإعدام حق اللجوء  

الولايات المتحدة تمنح مصريا هاربا من الإعدام حق اللجوء  

صحافة أجنبية

أحمد عبد الباسط (يمين ) مع أحد تلاميذه

موقع أمريكي:

الولايات المتحدة تمنح مصريا هاربا من الإعدام حق اللجوء  

بسيوني الوكيل 24 أغسطس 2018 16:43

قال موقع "نورث جيرسي" المحلي الأمريكي إن مسئولي الهجرة بالولايات المتحدة لن يطعنوا على حكم بحق اللجوء السياسي الذي حصل عليه مواطن مصري يعمل معلما في مدرسة ثانوي بولاية نيوجيرسي الأمريكية.

 

وأصدر قاض أمريكي حكما بمنح أحمد عبد الباسط الذي يواجه حكم الإعدام في مصر، حق اللجوء في الولايات المتحدة، حسب ما ذكر الموقع .

 

وكتب إميليو دابل المتحدث باسم مكتب هيئة إنفاذ الجمارك والهجرة بمدينة نيوآرك في بيان أرسله عبر البريد الإلكتروني، إن: الهيئة لا تعتزم الاستئناف في قضية أحمد عبد الباسط.

 

وانتشر الخبر سريعا بين مؤيدي عبد الباسط الذين تجمعوا للمرافعة عنه وبينهم طلاب في مدرسة "ريزينج ستار أكاديمي"، حيث يدرس الفيزياء.

 

ونقل الموقع عن الطالبة مريام صيام قولها إنها شكرت الله تعالى عند سماع الخبر، وقالت الفتاة التي تتعلم الفيزياء على يديه:" إنها مجرد مشاعر سعيدة .. يبدو الأمر وكأنه شيء استثنائي .. إنه يستحق الأفضل".

 

وقدم عبد الباسط إلى الولايات المتحدة قبل نحو عامين وتقدم بطلب للحصول على حق اللجوء السياسي بدعوى أنه يتعرض للاضطهاد في بلاده.

 

وتم إحالة طلبه إلى محكمة الهجرة بينما تم احتجازه لأسباب غير محددة تتعلق بانتهاك قوانين الهجرة في أبريل الماضي، ولكن من المتوقع أن يتم الإفراج عنه بعد قرار القاضي بمنحه اللجوء.

 

وقضت محكمة عسكرية على عبد الباسط بالإعدام غيابيا في مصر عام 2015 بتهم "تأسيس جماعة على خلاف القانون"، و"حيازة أسلحة" في القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية العمليات المتقدمة" التي شملت إصدار أحكام إعدام بحق سبعة آخرين.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان