رئيس التحرير: عادل صبري 12:22 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

واشنطن بوست: في السعودية.. الإعدام حتى للنشطاء

واشنطن بوست: في السعودية.. الإعدام حتى للنشطاء

صحافة أجنبية

إسراء الغمغام الناشطة التي تسعى السعودية لإعدامها

واشنطن بوست: في السعودية.. الإعدام حتى للنشطاء

جبريل محمد 23 أغسطس 2018 17:45

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن سعي السلطات في السعودية لإعدام خمسة ناشطين في المنطقة الشرقية، من بينهم "إسراء الغمغام" التي تقول الجماعات السعودية إنها ستكون أول امرأة من نشطاء حقوق الإنسان تعدم في المملكة إذا حكمت عليها بالعقوبة.

 

وقالت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش:" أي إعدام كارثة، لكن السعي لفرض عقوبة الإعدام على نشطاء مثل إسراء الغمغام، الذين لا يُتهمون حتى بالسلوك العنيف فظيع".

 

وتقول هيومان رايتس ووتش إن غمغام من بين خمسة ناشطين يحاكمون في محكمة الإرهاب لما يقوله مؤيدوهم أنه "نشاط سلمي".

 

وسلطت المنظمة السعودية الأوروبية لحقوق الإنسان الضوء على حالة غمغام في رسائل البريد الإلكتروني في وقت سابق من هذا الأسبوع ووصفتها بأنها "سابقة"، وقالت إن الادعاء السعودي يسعى إلى قطع رأس الناشطة، وفي الأسبوع الماضي.

 

وتواجه غمغام وخمسة ناشطين العقوبة بسبب المظاهرات التي شهدتها الأجزاء الشيعية ذات الكثافة السكانية في المنطقة الشرقية والتي بدأت عام 2011، واعتقلت غمغام وزوجها في 6 ديسمبر 2015.

 

ويسعى المدعون إلى فرض عقوبة الإعدام على خمسة من المشتبه بهم الستة، وذلك وفقًا لقرار اتهام حصلت عليه الصحيفة، وتضمنت الادعاءات المشاركة في الاحتجاجات و"استفزاز" الشباب للقيام بالمثل، والتحريض على ما وصفته السلطات بـ "الثورة الناعمة" والسفر إلى إيران.

 

وإلى جانب القضايا المتعلقة بالاحتجاجات في المناطق الشرقية، تواجه الحكومة السعودية إدانة متنامية لشن حملة على المنشقين، بمن فيهم المدافعات عن حقوق المرأة، ومن بين النساء اللواتي اعتقلن مؤخراً، كانت نسيمة السادة، حاولت دون جدوى الترشح للانتخابات المحلية.

 

ووفقاً لمنظمة العفو الدولية، فإن السعودية تستخدم عقوبة الإعدام أكثر من أي دولة أخرى في العالم تقريباً ، حيث نفذت 146 حالة إعدام في العام الماضي.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان