رئيس التحرير: عادل صبري 03:28 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

موقع أمريكي: غلق مضيق هرمز انتكاسة للاقتصاد العالمي

موقع أمريكي: غلق مضيق هرمز انتكاسة للاقتصاد العالمي

صحافة أجنبية

إيران تهدد بغلق مضيق هرمز

على خلفية التهديدات الإيرانية

موقع أمريكي: غلق مضيق هرمز انتكاسة للاقتصاد العالمي

محمد البرقوقي 16 أغسطس 2018 15:10

التدريبات البحرية التي قامت بها القوات الإيرانية في مضيق هرمز هي علامة واضحة على جدية تهديدات طهران بفرض حصار على هذا الممر المائي الحيوي الذي يربط الخليج بخليج عمان والذي يعبر منه ثلث حاويات النفط العالمية.

 

هكذا استهل موقع "سيكينج ألفا" الإخباري الأمريكي تقريرا سلط فيه الضوء على قيام القوات الإيرانية بتدريبات في مضيق هرمز

 

كانت إيران قد ههدت في السابق بغلق مضيق هرمز، دون أن تنفذ ما تقول.

 

وأوضح التقرير أن الظروف قد تغيرت بالكلية في الوقت الحالي مع شن الولايات المتحدة حربا اقتصادية شرسة ضد طهران، مشيرا إلى أنه إذا ما كانت طهران ترغب فعليا في اتخاذ مثل هذا الإجراء غير المسبوق، فإنه من المنطقي جدا أن نتخيل أنه سيعد بمثابة ضربة موجعة للاقتصاد العالمي.

 

الولايات المتحدة تعتقد أن إيران بدأت إجراء تدريبات بحرية في الخليج، لتقدم بذلك موعد تدريباتها السنوية على ما يبدو وسط تصاعد التوتر مع واشنطن.

 

كان مسؤول أمريكي طلب عدم ذكر اسمه قد كشف أن هناك أكثر من مئة قطعة بحرية مشاركة في تلك التدريبات بما يشمل قوارب صغيرة، وتوقع أن تختتم التدريبات خلال أيام.

 

وأكدت القيادة المركزية الأمريكية، أنها رصدت زيادة في الأنشطة البحرية الإيرانية بما في ذلك في مضيق هرمز الاستراتيجي لشحنات النفط الذي هدد الحرس الثوري الإيراني بإغلاقه.

 

وقال بيل إيربان، المتحدث باسم القيادة المركزية التي تشرف على القوات الأمريكية في الشرق الأوسط :"نحن على علم بالزيادة في العمليات البحرية في الخليج العربي ومضيق هرمز وخليج عمان".

 

وأضاف " نتابع الوضع عن كثب وسنواصل العمل مع شركائنا لضمان حرية الملاحة وتدفق التجارة في الممرات المائية الدولية".

 

وفي المقابل قال ايران إنها قد تلجأ الى اغلاق مضيق هرمز الذي يصل الخليج بخليج عمان، والذي تمر عبره معظم الصادرات النفطية لدول الخليج، في حال قرر الغرب فرض المزيد من العقوبات عليها بسبب برنامجها النووي.

 

وحذر نائب الرئيس الايراني محمد رضا رحيمي من أن "نقطة نفط واحدة لن تمر عبر مضيق هرمز" في حال تشديد العقوبات على ايران.

 

وقال رحيمي في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الايرانية الرسمية إن " الاعداء لن يتخلوا عن مؤامراتهم إلا عندما نضعهم في مكانهم الطبيعي."

 

وقال قائد البحرية الايرانية في وقت لاحق إن اغلاق مضيق هرمز أمام حركة ناقلات النفط يعتبر بالنسبة لإيران "أبسط من ارتشاف قدح ماء" أذا قدرت الحكومة الأيرانية أن إغلاقه ضروريا.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان