رئيس التحرير: عادل صبري 01:51 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

بلومبرج: ارتداد إيجابي للقطاع الخاص في مصر

بلومبرج: ارتداد إيجابي للقطاع الخاص في مصر

وائل عبد الحميد 12 أغسطس 2018 23:23

قالت شبكة بلومبرج الأمريكية إن القطاع الخاص في مصر شهد ارتدادا إيجابيا على خلفية تنامي الطلب.

 

وأضافت في تقرير على موقعها الإلكتروني اليوم : "القطاع الخاص المصري بدأ بنشاط السنة المالية الجديدة حيث حقق توسعا دافعه زيادة  الطلب مما يمثل برهانا إضافيا على حدوث ارتداد اقتصادي.

 

وبلغ النشاط التجاري غير النفطي في يوليو الماضي  أعلى مستوى له خلال الشهور الثمان الأخيرة وفقا لمؤشر مديري المشتريات لبنك الإمارات دبي الوطني الذي يقيس الاقتصاد ككل.

 

وقفز المؤشر من 49.4 في يونيو إلى 50.3 في يوليو مما يوضح حدوث توسع لزيادة الرقم عن 50.

 

وتابع التقرير: "هذا التوسع يعزي بشكل رئيسي إلى زيادة الطلبات الجديدة إلى أعلى مستوى لها منذ نوفمبر 2017، وفقا لبيان أصدره بنك الإمارات دبي الوطني".

 

الزيادة تشير إلى أن المستهلكين بدأوا في فرد بعض العضلات الشرائية بعد خمود معدل التضخم الذي كان قد تزايد في أعقاب تعويم الجنيه عام 2016.

 

وأشارت بلومبرج إلى أن معدل التضخم السنوي في يوليو الماضي بلغ مستوى 13.5 % مقابل 14.4 % في يونيو الماضي، بينما كان يلامس مستوى يتجاوز 30 % العام الماضي.

 

دانيال ريتشاردز، الخبير الاقتصادي ببنك الإمارات دبي قال في بيان: "القراءة الإيجابية لمؤشر مديري المشتريات للشهر الأول من السنة المالية يدعم وجهة نظرنا التي تتوقع زيادة الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في 2018-19 استنادا على التعافي الكبير في القطاع

الخاص، واستقرار السياسة النقدية وتحسن المناخ السياسي، والارتداد في قطاع السياحة".

 

واستدرك التقرير: "لكن نقص المواد الخام وارتفاع التكاليف ما زالا يشكلان ضغطا على نشاط البيزنس، مما تسبب في انخفاض الإنتاج للشهر الثالث".

 

رابط النص الأصلي

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان