رئيس التحرير: عادل صبري 06:57 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

سي إن إن: التدخين يقتل أكثر من 7 ملايين شخص في العالم سنويًا

سي إن إن: التدخين يقتل أكثر من 7 ملايين شخص في العالم سنويًا

صحافة أجنبية

التدخين يسبب الوفاة

سي إن إن: التدخين يقتل أكثر من 7 ملايين شخص في العالم سنويًا

محمد البرقوقي 11 أغسطس 2018 20:32

ثمة قرابة 1.1 مليارات شخص مدخن على كوكب الأرض- ما يعادل نسبته 15% من سكان العالم تقريبًا، بحسب التقديرات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية.

 

وتشير التقديرات ذاتها إلى أن التدخين يقتل أكثر من 7 ملايين شخص في العالم سنويًا.

 

جاء هذا في سياق تقرير نشرته شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية في معرض تعليقها على نتائج دراسة حديثة قالت: إن قرابة مليون شخص مدخن في فرنسا قد أقلعوا عن عادة التدخين في العام الماضي.

 

وعزت السلطات الفرنسية هذا التراجع بين عدد مدخني السجائر إلى الإجراءات الأخيرة التي تم اتخاذها لمكافحة التدخين، من بينها فرض ضرائب باهظة على السجائر.

 

وقال فرانسوا بوردون المدير العام في وزارة الصحة التي أفرجت عن الدراسة، إن الانخفاض التاريخي في عدد مدخني السجائر في فرنسا يثبت للجميع أنه من الممكن مكافحة تلك العادة السيئة عبر إجراءات متكاملة.

 

وأظهرت الدراسة انخفاضًا بنسبة 2.5% في معدل استهلاك التبغ، موضحة أن التبغ يقتل 200 شخص في المتوسط في فرنسا يوميًا- أي ما يعادل 73 ألف شخص سنويًا.

 

وأوضحت الدراسة أنه وفي العام 2017، استهلك ما نسبته 26.9% من الأشخاص ممن تتراوح أعمارهم بين 18-75 عامًا السجائر يوميًا، بتراجع من 29.4% في العام السابق.

 

وينخفض هذا الرقم من 13.2 مليون مدخان يوميًا إلى 12.2 مليون مدخن، وهو ما عزاه مسؤولو وزارة الصحة إلى التدابير الرامية لمكافحة التدخين في إطار الخطة الوطنية لخفض استهلاك التبغ في العام 2016.

 

واشتملت تلك الخطة إلى التحول إلى استخدام طرق تعبئة مختلفة تهدف لتقليل جاذبية شكل عبوات السجائر، وأيضًا فرض حظر على إضافة النكهات أو أية مواد إضافية إلى السجائر، والتي كانت تجذب الشباب على وجه الخصوص، بحسب التقرير.

 

وقالت وزيرة الصحة الفرنسية أجنيس بوزين في تغريدة على حسابه الشخصي على موقع التدوينات المصغرة "تويتر": "هذا نتيجة إجراءات مكافحة التدخين التي أثبتت جدواها، وأيضًا الأنباء الجيدة التي تعزز التزامي بصحة الجميع".

 

وفي مارس الماضي وفي أعقاب ارتفاع أسعار علبة السجائر، هبطت المبيعات بنسبة 20% تقريبًا، وهو ما قد يساعد على تفسير السبب في زيادة تراجع أعداد المدخنين في شريحة المواطنين محدودي الدخل.

 

وصرحت أجنيس أنها نخطط لزيادة سعر قاروصة السجائر إلى 10 يورو بحلول العام 2020.

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان