رئيس التحرير: عادل صبري 08:07 صباحاً | الأربعاء 22 أغسطس 2018 م | 10 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بيل جيتس يحذر العالم من الحروب التجارية.. ماذا قال؟

بيل جيتس يحذر العالم من الحروب التجارية.. ماذا قال؟

صحافة أجنبية

بيل جيتس

في حوار مع "سي إن بي سي":

بيل جيتس يحذر العالم من الحروب التجارية.. ماذا قال؟

محمد البرقوقي 11 أغسطس 2018 13:05

وصف الملياردير وقطب الأعمال الأمريكي بيل جيتس التوترات التجارية العالمية القائمة بـ "المخيفة"، قائلا إنها من الممكن أن تؤثر على النمو الاقتصادي والوظائف.

وذكر جيتس في حوار حصري مع قناة "سي إن بي سي تي في18" التليفزيونية  التابعة لشبكة "سي إن بي سي" الإخبارية الأمريكية أن الاقتصاد العالمي "يُظهر أداء جيدا الآن" لكنه قد يتأثر بالرسوم الجمركية.

وأضاف جيتس:" بالتأكيد كل تلك القضايا مخيفة، حيث أنك إذا ما قمت برفع الرسوم الجمركية، فإن الاقتصاد العالمي لن يُظهر أداء جيدا.".

 

وانخرطت العديد من الدول في صراع تجاري أشعل فتيله الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وفي الأسبوع الماضي قالت الصين إنها مستعدة للانتقام عبر فرض تعريفات على سلع أمريكية بقيمة 60 مليار دولار تقريبا، بعد أيام قلائل من إعلان إدارة ترامب أن الرئيس قد تحدث مع المندوب التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر، وطلب منه دراسة زيادة التعريفات المقترحة على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار إلى 25%، من 10%.

 

واشتملت الحرب التجارية مع الولايات المتحدة أيضا على كل من الاتحاد الأوروبي وكندا والمكسيك.

وأكد جيتس، ثاني أغنى أغنياء العالم، وفقا لتصنيف مجلة فوربس الأمريكية، أن فرض مزيدا من التعريفات من الممكن أن يكون له تداعيات على عديد من الصناعات، لاسيما تلك التي تمتلك سلاسل إمدادات معقدة.

 

تصريحات مؤسس "مايكروسوفت،" عملاقة البرمجيات الأمريكية تجيء في أعقاب تقرير صادر مؤخرا عن منظمة التجارة العالمية  والذي قالت فيه إن تجارة السلع العالمية ستفقد على الأرجح قوة الدفع في الربع الثالث من العام ليسجل النمو معدلا فوق الاتجاه العام بقليل فحسب جراء تباطؤ طلبيات التصدير وإنتاج السيارات ومبيعاتها بفعل التوترات التجارية.

 

وسجل مؤشر التوقعات الفصلي لمنظمة التجارة العالمية، الذي يضم سبعة مكونات، 100.3 انخفاضا من 101.8 في مايو و102.3 في فبراير الماضي.

 

وقالت المنظمة إن هذا يشير إلى "تراجع في نمو التجارة في الأشهر المقبلة بما يتفق مع اتجاهات المدى المتوسط".

 

كان صندوق النقد الدولي قد حذر في تقريره الصادر في يوليو المنصرم من أن التهديات المتواصلة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية لشركائها التجاريين بشأن الرسوم الجمركية من الممكن أن تقلص النمو العالمي بنسبة 0.5% بحلول العام 2020، أو ما يعادل فقدانا بقيمة 430 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي العالم.

النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان