رئيس التحرير: عادل صبري 10:45 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

إذاعة ألمانية: علماء تشيكيون يكشفون علاقة بين الفراعنة والأناضول

إذاعة ألمانية: علماء تشيكيون يكشفون علاقة بين الفراعنة والأناضول

أحمد عبد الحميد 08 أغسطس 2018 22:35

قالت إذاعة "تيك"، الألمانية، إن مجموعة من العلماء التشيكيين اكتشفوا وجود علاقة بين مصر القديمة ومنطقة جبال الأناضول.

 

البحث المذكور جرى تنفيذه تحت قيادة  مارتن أودلر أستاذ قسم  الفلسفة بجامعة تشارلز البريطانية.

 

 العديد من الأشياء المصنعة في مصر القديمة  تحتوي على  مادة رصاص مصدرها الأساسى  الأناضول، بحسب التقرير.

 

 وقد نشرت الدراسة في مجلة العلوم الأثرية. وقال المتحدث باسم جامعة تشارلز البريطانية  "بيتر كوكال" يوم الاثنين، إن الفيزيائيين المشاركين أثبتوا في البحث الأصول الأناضولية من الرصاص الموجود في العديد من السفن المصرية القديمة.

 

ركز أودلر أستاذ قسم  الفلسفة بجامعة تشارلز البريطانية  "اودلر"،  على 22 قطعة موجودة حاليًا في المتحف المصري لجامعة لايبزيج، كان قد عُثر عليها في  في أبوصير وأبيدوس.

 

واستطردت الإذاعة: "ذهبت تلك القطع  إلى أوروبا في أوائل القرن العشرين عن طريق علماء ألمان وبريطانيين وكانت  من النحاس ، لكنها تحتوي على آثار الرصاص المرتبطة بمواقع محددة فى الأناضول، بحسب التقرير.

 

 

الدليل الأكثر إثارة للاهتمام انبعث من اكتشاف مقبرة  تابعة  للأسرة الأولى وتعود تاريخها إلى نهاية الألفية الرابعة قبل الميلاد،  حيث أثبت عالم المصريات الألماني "جورج ستيندورف" أن مادة  الرصاص المتواجدة فى المواد المصنعة بالمقبرة  مشتقة من الأناضول، وكذلك  النحاس المستخدم كمواد خام والذى يحتوي على الزرنيخ والنيكل.

 

وبحسب العالم الألمانى "ستيندورف"، كانت هذه المواد  نادرة جدًا في مصر القديمة ، ولكنها كان شائعة في الأناضول.  علماء المصريات أكدوا  أن المواد الخام وصلت إلى مصر من خلال سلسلة من الوسطاء، وهذا دليل على  أن مصر القديمة كانت تشارك بالفعل في هذا التبادل التجاري في فترة مبكرة من تاريخها.

 

رابط النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان