رئيس التحرير: عادل صبري 02:51 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

رئيس بنك مصر لـ«شينخوا»: مصر على المسار الصحيح.. وهذا هو الدليل

رئيس بنك مصر لـ«شينخوا»: مصر على المسار الصحيح.. وهذا هو الدليل

صحافة أجنبية

محمد الإتربي رئيس بنك مصر

رئيس بنك مصر لـ«شينخوا»: مصر على المسار الصحيح.. وهذا هو الدليل

محمد البرقوقي 07 أغسطس 2018 13:50

تساعد الصين مصر في عديد من المجالات، كما سار التعاون بين البلدين على إستراتيجية مبنية على تحقيق المنفعة بين البلدين.

 

هذا ما قاله محمد الإتربي رئيس بنك مصر، ثاني أكبر البنوك في البلد العربي الواقع شمالي إفريقيا في حوار أجرته مع وكالة "شينخوا" الرسمية للأنباء والذي أضاف فيه بأن "الصين قد اختيرت على أساس العلاقات الثنائية والعميقة بين بكين والقاهرة... ويمكن أن تصدر الصين خبرتها إلينا في مجالات الأعمال والتمويل والصناعة والبناء والبنية التحتية".

 

وذكر الإتربي الذي سيحضر منتدى التعاون الصيني –الإفريقي المقرر انعقاده في العاصمة الصينية في سبتمبر المقبل أن مصرفه لديه علاقة قوية مع المصارف الصينية، مؤكدا أن التعاون بينهما "مثمر".

 

وأوضح الإتربي:" بنك التنمية الصيني منحنا قرضين: أحدهما بـ 100 مليون دولار أمريكي وموجه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة. وهذا مهم جدا بالنسبة لبلدنا بالنظر إلى أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تساعدنا على خلق فرص عمل وتشجيع الأشخاص على أن يؤسسوا أعمالهم الخاصة بهم".

 

وأفاد الإتربي بأن بنكه قد وقع على قرض أخر بقيمة 500 مليون دولار مع بنك التنمية الصيني، وهذا القرض مخصص للمشروعات الكبيرة".

 

وتحل مصر ثالثا كأكبر شريك إفريقي للصين، حيث بلغ حجم التجارة بين البلدين 10.87 مليار دولار في العام 2017.

 

وأشار الإتربي إلى أن وفي إطار إستراتيجيته التوسعية في الأسواق العالمية الجديدة، سيفتتح بنك مصر مكتب تمثيل في بكين، بعدما دشن بالفعل مكتبا في مقاطعة قوانجتشو الصينية العام الماضي.

 

وتطرق رئيس أقدم بنك في مصر إلى الحديث عن مبادرة "الحزام والطريق" الصينية قائلا إنه من المهم لكل من مصر والصين تعزيز العلاقات القوية بالفعل بينهما.

 

وواصل:" المبادرة ستعزز أيضا التعاون بين إفريقيا والصين... ويتعين على مصر أن تلعب دورا محوريا في تنفيذ تلك المبادرة العظيمة".

 

وتهدف المبادرة التي اقترحها الرئيس الصيني شي جين-بينج في العام 2013 إلى بناء شبكة تجارة وبنية تحتية تربط أسيا وإفريقيا وأوروبا جنبا إلى جنب مع المسارات التجارية الخاصة بطريق الحرير، لتحقيق التنمية والإزدهار.

 

وتحدث الإتربي أيضا عن اتفاقية مبادلة العملة الموقعة بين البنك المركزي المصري وبنك الشعب الصيني في العام 2016 والبالغ قيمتها 2.62 مليارات دولار، لافتا إلى أنه دعمت بالفعل أنشطة اقتصادية في مصر.

 

وأكمل:" الاتفاقية جيدة جدا لمصر، حيث أنها أسهمت في تعزيز إحتياطي البلاد من النقد الأجنبي الذي وصل إلى قرابة 44 مليار دولار". وأردف:" جزء من هذا المبلغ جاء من الاتفاقية التي تم التوقيع بيها بين البنكين".

 

واختتم رئيس بنك مصر حواره مع "شينخوا" بالتأكيد على أن مصر تمضي على المسار الصحيح، مدللا على ذلك بأن تصنيف مصر قد ارتفع من قبل وكالات التصنيف الإئتماني مثل "ستاندارد أند بورز".

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان