رئيس التحرير: عادل صبري 09:44 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

إندبندنت: هجمات «القرش» تؤرق السياح في مصر

إندبندنت: هجمات «القرش» تؤرق السياح في مصر

صحافة أجنبية

هجمات القرش تؤرق السياح

إندبندنت: هجمات «القرش» تؤرق السياح في مصر

محمد البرقوقي 06 أغسطس 2018 19:00

هجمات «القرش» تهدد السياحة في مصر. كان هذا فحوى التقرير الذي نشرته صحيفة «إندبندنت» البريطانية في سياق تعقيبها على حادثة مقتل سائح مكسيكي بعدما هاجمته سمكة قرش أثناء سباحته في مدينة مرسى علم الجمعة الماضية.

 

وذكرت الصحيفة ان السائح وهو في عقد الأربعينيات كان يقضي أجازة رفقة أسرته، مضيفة أن الحادثة وقعت بعد أن عادت أسرته إلى التشيك.

 

ونقل التقرير عن مسؤول في المدينة تأكيده خبر الوفاة، وتحذيراته من أن الأشخاص الذين يمارسون السباحة في المياة العميقة خلف الشعاب المرجانية يكونون عرضة لهجمات الأسماك المفترسة.

 

وقُتل 4 أشخاص، وأصيب 5 أخرون في هجمات متفرقة للقرش في مصر منذ العام 2004. ففي العام 2015، قُتل سائح ألماني في هجوم لسمك القرش قبالة سواحل البحر الأحمر.

 

وتعرضت سائحة نمساوية، لهجوم من قبل سمكة قرش بمدينة مرسى علم في الـ 5 من أغسطس من العام 2017.

 

أما أسوأ فترة شهدت فيها مصر هجمات لأسماك القرش فكانت في العام 2010 حينما وقعت 5 حوادث في أيام معدودة.

 

كان مسؤول حكومي قد صرح مؤخرا بأن إيرادات مصر من قطاع السياحة قفزت نحو 83.3 % إلى حوالي 2.2 مليار دولار في الربع الأول من العام، مع زيادة أعداد السياح الوافدين إلى البلاد نحو 37.1 % إلى 2.383 مليون سائح.

 

وقال المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه، إن عدد الليالي السياحية بلغ 23.8 مليون ليلة في الربع الأول.

 

وزاد إغراء المقصد السياحي المصري عقب قرار البنك المركزي تحرير سعر صرف الجنيه في نوفمبر 2016، حيث أدى ذلك إلى تراجع قيمة العملة المحلية إلى النصف وعزز القدرة التنافسية للقطاع.

 

يذكر أن عدد السياح في مصر ارتفع العام الماضي، بنسبة 54% لتصعد إيرادات السياحة المصرية إلى 7.6 مليارات دولار في عام 2017، لكنها تظل المستويات قبل الثورة والتي تجاوزت 12 مليار دولار.

 

ويعد قطاع السياحة ركيزة أساسية لاقتصاد مصر،  ومصدر رزق لملايين المواطنين، ومورد رئيسي للعملة الصعبة، لكنه تضرر بشدة خلال السنوات الماضية،التي شهدت فيها البلاد الكثير من الأعمال الإرهابية.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان