رئيس التحرير: عادل صبري 03:18 صباحاً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

ديلي ميل: تطبيق حظر النقاب بالدنمارك.. وتظاهرات لاستقباله    

ديلي ميل:  تطبيق حظر النقاب بالدنمارك.. وتظاهرات لاستقباله    

صحافة أجنبية

الدنمارك خامس دولة أوروبية تحظر النقاب

ديلي ميل: تطبيق حظر النقاب بالدنمارك.. وتظاهرات لاستقباله    

بسيوني الوكيل 01 أغسطس 2018 17:49

قالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية إن حظر ارتداء النقاب دخل حيز التنفيذ في الدنمارك اليوم، وسط احتجاجات متوقعة ضد القانون الجديد الذي يمكن أن يعاقب المخالفين بالغرامة والحبس 6 أشهر.

وفي مايو الماضي أيد أعضاء البرلمان قانون فرض قيود على أغطية الوجه بعد أن تقدم بمشروع القانون ائتلاف يمين الوسط المعروف بدعوته لتشديد قواعد اللجوء والهجرة في السنوات الأخيرة.

 

وقالت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم: "بدخول القانون حيز التنفيذ تصبح الدنمارك خامس دولة أوروبية تحظر أغطية الوجه"، مشيرة إلى أن بعض النشطاء يخططون لتظاهرات في وقت متأخر اليوم بعد أن شهدت الدولة الأوروبية مواجهات لفظية بين مؤيدي ومعارضي القانون.

 

ويواجه مخالفو القانون لأول مرة غرامة قدرها 120 جنيه إسترليني، ويمكن أن يؤدي تكرار المخالفة إلى وصول الغرامة إلى 1200 إسترليني أو حكم بالسجن 6 أشهر.

 

ويواجه أي شخص يُرغم آخر على ارتداء الملابس التي تغطي الوجه باستخدام القوة أو التهديد عقوبة الغرامة أو السجن لمدة عامين. وأقرت النمسا وفرنسا وبلجيكا قوانين مماثلة.

 

وقال ماركوس كنوث، عضو الحزب الليبرالي الدنماركي (فينستري)، إن النِقاب الذي ترتديه بعض النساء المسلمات المُحافِظات "قمعي بشدة"، بينما وصفت ساشا أندرسن، العضو بجماعة "حزب المتمردين" الحقوقية بالدنمارك، القرار بأنه "تمييزي" ضد مجموعة من الأقليّات.

 

ونقلت الصحيفة عن فوتو فيليبو نائب مدير منظمة العفو الدولية في أوروبا قوله: إن "جميع النساء يجب أن يكون لهن حرية ارتداء الملابس ويرتدين الملابس التي تعبر عن هويتهن أو معتقداتهن".

 

ويسمح القانون للنساء بتغطية وجوههن في حال كان هناك "هدفًا واضحًا" من ذلك، أو في ظل ظروف معينة، بما في ذلك أجواء الطقس الباردة، أو امتثالًا لمُتطلبات قانونية أخرى، كاستخدام خوذات الدراجات النارية المطلوبة بموجب قواعد المرور الدنماركية.

 

وصوت البرلمان الدنماركي بأغلبية بلغت 75 صوتا لصالح التشريع مقابل 35 صوتا معارضا، في محاولة لدعم "القيم العلمانية والديمقراطية".

 

وينظر إلى القانون المعروف بشكل عام باسم "حظر البرقع" على أنه موجه إلى النقاب والبرقع. وبحسب الصحيفة فإن عددا قليلا من النساء المسلمات في الدنمارك ارتدين النقاب.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان