رئيس التحرير: عادل صبري 01:39 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الفرنسية: في مظاهرات جديدة بالعراق.. «حكومة العبادي» في مهب الريح

الفرنسية: في مظاهرات جديدة بالعراق.. «حكومة العبادي» في مهب الريح

صحافة أجنبية

المظاهرات تهدد إيران في العراق

الفرنسية: في مظاهرات جديدة بالعراق.. «حكومة العبادي» في مهب الريح

جبريل محمد 28 يوليو 2018 17:38

قالت وكالة الأنباءء الفرنسية، إنَّ الموجة الجديدة من المظاهرات التي اجتاحت جنوب العراق أمس الجمعة واستمرَّت اليوم السبت احتجاجًا على الفساد، ارتفع سقف مطالبها ووصلت لتغيير حكومة حيدر العبادي، وطرد إيران من بلاد الرافدين.

 

وأضافت، خرج آلاف الأشخاص إلى شوارع بغداد والمدن في جنوب العراق الجمعة والسبت في أحدث احتجاجات ضد الفساد والقيادة السياسية، رافعين شعارات تطالب بالتغيير وتتهم القيادات السياسية بأنهم "لصوص" و "فاسدون"، بجانب شعارات ضد الفساد، وتطالب بإخراج إيران من بلاد الرافدين.

 

وقُتل 14 شخصًا خلال الأسابيع الثلاثة الماضية من الاضطرابات، حيث احتجَّ المتظاهرون ضد نقص الطاقة والبطالة ونقص المياه النظيفة، وسوء إدارة الدولة.

 

وأوضحت الوكالة، أنَّه بجانب التوترات، لا تزال البلاد تنتظر نتائج إعادة الفرز الجزئي لانتخابات 12 مايو، حيث تتصارع الفصائل السياسية لتشكيل ائتلاف تحت أعين القوى الإقليمية المشهورة بما فيها طهران.

 

وفي البصرة الغنية بالنفط، المدينة الساحلية الجنوبية حيث بدأت الاحتجاجات في 8 يوليو، تظاهر عدة آلاف أمام المحكمة، وقال حسن وهانتوش، أحد المتظاهرين: نحن نعيش في ظروف كارثية، نحن بحاجة إلى الغذاء والماء"، بجانب رفع لافتات عليها شعارات مثل "لا للفساد، نعم للتغيير!".

 

وجرت مظاهرات الجمعة في محافظتي النجف وميسان جنوب بغداد، ودعا متحدث باسم أعلى سلطة شيعية في العراق آية الله علي السيستاني ظهر اليوم السبت الحكومة المنتهية ولايتها للوفاء بوعودها للمحتجين.

 

ودعا إلى تشكيل حكومة جديدة "في أقرب وقت ممكن مع أشخاص يتسمون بالفعالية والكفاءة والشفافية".

 

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان