رئيس التحرير: عادل صبري 06:46 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

نيويورك تايمز: «العلم».. عنوان أزمة تلوح في الأفق بين إستراليا ونيوزيلندا

نيويورك تايمز: «العلم».. عنوان أزمة تلوح في الأفق بين إستراليا ونيوزيلندا

صحافة أجنبية

ازمة بين نيوزيلندا واستراليا بسبب العلم

نيويورك تايمز: «العلم».. عنوان أزمة تلوح في الأفق بين إستراليا ونيوزيلندا

جبريل محمد 26 يوليو 2018 13:06

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن هناك أزمة تلوح في الأفق بين أستراليا ونيوزيلندا بسبب "العلم"؛ حيث اتهم رئيس الوزراء النيوزيلندي أستراليا الأسبوع الماضي بنسخ علم بلاده البالغ من العمر 116 عامًا، مطالبًا إياهم بتصميم جديد.

 

وقالت "وينستون بيترز" لشبكة "تي في إن زد": "كان لدينا علم منذ فترة طويلة ونسخته أستراليا.. ويجب عليهم فعليًا تغيير علمهم".

 

وبحسب الصحيفة، توترت العلاقات بين الجارتين في الآونة الأخيرة بسبب سياسة أسترالية بترحيل مواطنين نيوزيلنديين أُدينوا بجرائم إلى بلادهم، ولكن هل يمكن أن يؤدي هذا الخلاف الأخير حول العلم إلى أزمة دولية كبيرة؟ من المؤكد تقريبًا لا.

 

وتساءلت الصحيفة، هل نيوزيلندا أول من صممت العلم، وأجابت نعم فقد تبنت تصميم العلم في عام 1902،  لم تتبن أستراليا علمها رسميًا حتى عام 1954، ورغم أن أعلام الدول غير متشابهة، إلا أنها لا تتطابق.

 

ويضم علم نيوزيلندا أربعة نجوم حمراء مدببة، أما العلم الأسترالي، فالنجوم الأربعة بيضاء وكل منها لديه سبع نقاط، وتمثل النجوم الست ولايات أستراليا، والنقطة السابعة تمثل بعض المناطق.

 

ولماذا الأعلام متشابهة؟، عندما هبط الكابتن جيمس كوك في أستراليا أعلن أن الأرض مستعمرة بريطانية، شاركت أستراليا ونيوزيلندا علمًا قائمًا على الراية الزرقاء العلم الذي تستخدمه البحرية البريطانية.

 

وقبل عام 1901 ، اعتبرت نيوزيلندا مستعمرة من أستراليا، وخلال تسعينيات القرن التاسع عشر، جرت مناقشات بين المستعمرات "للإحلال" وتشكيل كومنولث أستراليا، وكانت فيجي ونيوزيلندا في البداية جزءًا من هذه المناقشات ولكنها قررت عدم الانضمام.

 

وحاولت نيوزيلندة توضيح الأمور مرة واحدة وإلى الأبد من خلال إجراء استفتاء على العلم المعاد تصميمه عام 2016، وعارض بيترس التصاميم البديلة وجادل بأنه إذا احتاجت أي دولة إلى علم جديد، فستكون أستراليا، في نهاية المطاف، صوت سكان نيوزيلندا على التمسك بالعلم الحالي.

 

وهل لدى البلدان الأخرى مشكلة مماثلة؟، تشاد ورومانيا وإندونيسيا وموناكو وأيرلندا وساحل العاج ولوكسمبورج وهولندا، هناك الكثير من البلدان الأخرى ذات الأعلام المماثلة.

 

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان