رئيس التحرير: عادل صبري 02:41 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بسبب جفاف البحر الأسود.. مصر تستورد القمح بأعلى سعر في 3 سنوات

بلومبرج:

بسبب جفاف البحر الأسود.. مصر تستورد القمح بأعلى سعر في 3 سنوات

محمد البرقوقي 25 يوليو 2018 13:49

ذكرت شبكة "بلومبرج" الإخبارية الأمريكية أن موجة الجفاف التي ضربت المحاصيل في منطقة البحر الأسود وأوروبا قد أجبرت مصر- أكبر مشتري للمحصول الحيوي، على دفع أعلى سعر لاستيراد المحصول في أكثر من ثلاث سنوات.

وأوضحت الشبكة في سياق تقرير نشرته على موقعها الإليكتروني أن الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر قد دفعت 235.65 دولار في الطن، بحسب تجار على علم بالمناقصة الأخيرة والبيانات التي جمعتها "بلومبرج".

 

واشترت الحكومة 429 ألف طنا من القمح في الطلبية التي سيتم تسليمها خلال الفترة من الأول وحتى العاشر من سبتمبر المقبل، وفقا للتجار الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم نظرا لسرية المعلومات.

وصعت العقود الآجلة القياسية للقمح في بورصة شيكاغو بنسبة 20% هذا العام، كما سجل طبية القمح تسليم سبتمبر مستوى قياسيا أمس الثلاثاء.

 

ويعني الطقس الجاف أن يتراجع مستوى الإنتاج للمرة الأولى في 6 سنوات. ومن المتوقع أن تقل المحاصيل في كل من فرنسا وألمانيا ودول البلطيق.

 

وقال مايكل ماكدوجال، نائب رئيس مؤسسة "إي دي أند إف مان كابيتال ماركيتس" ومقرها نيويورك:" قضايا الطقس الرئيسية موجودة حقا في أوروبا والبحر الأسود،  وهؤلاء هم الموردون الرئيسيون للقمح إلى مصر".

 

واشترت الهيئة العامة للسلع التموينية 240 ألف طنا من القمح من روسيا، و120 ألف طنا من رومانيا، و60 ألف طنا من أوكرانيا، بحسب التجار. وأشار التقرير إلى أن السعر الذي تم دفعه هو الأعلى  منذ مايو من العام 2015.

 

وصعد سعر القمح تسليم ديسمبر بنسبة 1.7% إلى ما إجمالي قيمته 198 يورو (231 دولار) في الطن، مسجلا أعلى مستوى له منذ العقد الذي بدأ تداوله في العام 2015. وفي بورصة شيكاغو، هبطت العقود الآجلة في سبتمبر بنسبة 0.7% إلى 5.1025  للبوشل.

 

وحصلت مصر على عروض من 6 شركات، وهو أقل عدد من المناقصات للتوريد هذا الموسم، بحسب ما أظهرته البيانات التي جمعتها "بلومبرج".

 

وتعتمد مصر على الخبز المدعم في توفير الطعام لسكانها البالغ عددهم 100 مليون نسمة تقريبا.

 

وتوقع تقرير لوزارة الزراعة الأمريكية أن تستورد مصر نحو 12.5 مليون طن من القمح في السنة المالية الحالية، وهو رقم يتضمن مشتريات الهيئة العامة للسلع التموينية والقطاع الخاص.

النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان