رئيس التحرير: عادل صبري 11:33 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالصور| بسبب انهيار سد لاوس.. 6 آلاف مشرد ومئات المفقودين

بالصور| بسبب انهيار سد لاوس.. 6 آلاف مشرد ومئات المفقودين

صحافة أجنبية

الفيضان أغرق 6 قرى في إقليم أتابيو

بالصور| بسبب انهيار سد لاوس.. 6 آلاف مشرد ومئات المفقودين

بسيوني الوكيل 24 يوليو 2018 17:56

قالت صحيفة "ذا صن" البريطانية إن 6 آلاف شخص أصبحوا مشردين والكثيرين لقوا مصرعهم والمئات فُقدوا في الفيضانات التي نتجت عن انهيار سد كهرومائي في دولة لاوس الصغيرة الواقعة في جنوب آسيا.

ووفقًا لوكالة أنباء لاوس الرسمية فإن انهيار السد تسبب في اندفاع 5 مليارات لتر مكعب من الماء، وغرق 6 قرى بإقليم أتابيو جنوب شرق البلاد قرب الحدود مع فيتنام في وقت متأخر الليلة الماضية.

 

وقالت الوكالة إن "العديد من الأشخاص لقوا حتفهم والمئات صاروا في عداد المفقودين " وأكثر من 6 آلاف أصبحوا بلا مأوى.

 

وأظهرت صور نشرتها الصحيفة أشخاصًا عالقين فوق أسطح منازل غطت المياه معظمها وآخرين يمسكون أطفالاً صغارًا وهم يكتظون على متن زوارق خشبية محاولين اجتياز السيول الموحلة.

ووجهت السلطات في لاوس نداء من أجل تأمين مساعدة طارئة إلى المنكوبين.

 

وذكرت شركة "راتشابوري" القابضة لتوليد الكهرباء وهي شركة تايلندية، أن السد البالغ طوله 770 مترا انهار بسبب الأمطار الغزيرة.

والسد البالغة كلفته 1,2 مليار دولار جزء من مشروع لشركة "تشي بيان تشي نامنوي" الفيتنامية للطاقة. وكان من المفترض أن يبدأ السد القادر على توليد طاقة بحجم 410 ميغاواط العمل بحلول 2019 بحسب موقع الشركة.

ويقوم المشروع على سلسلة من السدود على ثلاثة أنهار في محافظة تشامباساك المجاورة.

 

يشار إلى أن البلاد ذات النظام الشيوعي تعبرها شبكة واسعة من الأنهر وهناك عشرات السدود التي لا تزال قيد البناء أو من المخطط تشييدها في هذا البلد الفقير الذي لا يملك منفذًا على البحر ويصدر القسم الأكبر من طاقته الكهرومائية إلى دول مجاورة على غرار تايلاند.

ومنذ سنوات عدة، عبرت منظمات بيئية عن القلق إزاء الطموحات الكهرومائية في لاوس خصوصًا حول تأثير السدود على نهر ميكونغ والنباتات والحيوانات وأيضًا السكان والاقتصاد المحلي.

 

وسد محافظة اتابيو الذي تقدر كلفته بأكثر من مليار دولار قيد الإنشاء منذ العام 2013.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان