رئيس التحرير: عادل صبري 02:39 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

جارديان: ناصف ساويرس طوق نجاة «أستون فيلا» للخروج من أزمته المالية

جارديان: ناصف ساويرس طوق نجاة «أستون فيلا» للخروج من أزمته المالية

صحافة أجنبية

رجل الاعمال ناصف ساويرس

جارديان: ناصف ساويرس طوق نجاة «أستون فيلا» للخروج من أزمته المالية

محمد البرقوقي 21 يوليو 2018 11:41

والآن ومع الاتفاق رسميا على الصفقة، يأمل مسؤولو نادي "أستون فيلا" في بدء التعاقدات في أعقاب بداية بطيئة خلال موسم الميركاتو الصيفي الحالي الذي لم يشهد قدوم أي لاعب جديد بسبب القيود المالية المفروضة على النادي. فقد رحل جون تييري ومعه لاعب الوسط جاك جاك جريليش، في وقت كان يعتزم في النادي تقليص الإنفاق.

 

 

جاء هذا في سياق تقرير نشرته صحيفة "جارديان" البريطانية في معرض تعليقها على استحواذ اثنين من رجال الأعمال، ومن بينهما المصري ناصف ساويرس، على حصة من  نادي أستون فيلا، وخططهما لضخ استثمارات ضخمة لإعادة النادي إلى مكانته، بعد أن هبط إلى دوري الدرجة الأولى الإنجليزي "تشامبيونشيب" وعدم قدرته على ضم لاعبين جدد لدعم الفريق بسبب ضائقة مالية.

 

وكانت شبكة "بلومبرج" الإخبارية الأمريكية قد ذكرت أن حصة الأسهم التي سيستحوذ عليها قطب الأعمال المصري ناصف ساويرس في نادي "أستون فيلا" بالشراكة مع المستثمر الأمريكي ويس إيدينز تصل إلى 55%، ما يعادل قيمته قرابة 30 مليون جنيه مصري (39 مليون دولار)، وفقا لمصادر مطلعة على الصفقة.

 

وأضاف التقرير أن ساويرس الذي ينتمي لواحدة من أغنى العائلات في العالم ومعه إيدينز، المؤسس المشارك لمجموعة "فروتريس إنفيستمنت" قد اتفقا على شراء حصة الأغلبية وضخ أموال في نادي الكرة الإنجليزي الذي أخفق الموسم الماضي في التأهل إلى الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم "البريميرليج".

 

وبموجب الصفقفة سيصبح توني شيا، رجل الأعمال الصيني الذي اشترى النادي في العام 2016، الرئيس المشارك لـ "أستون فيلا"، وسيظل أيضا في مجلس الإدارة.

 

وقالت الشبكة إلى أن معظم أندية الدوري الإنجليزي الكبرة يتم شرائها من قبل مستثمرين أجانب أثرياء في الأعوام الماضية، مشيرة إلى استحواذ الملياردير الروسي رومان ابراموفيتش مثلا على نادي تشيلسي، واستحواذ أسرة جليرز على نادي مانشستر يونايتد، وكذا استحواذ ملاك فريق بوسطن ريد سوكس للبيسبول على نادي ليفربول.

 

وهبط أستون فيلا إلى دوري الدرجة الأولى "تشامبيونتشيب" في إنجلترا في العام 2016 .وبعد إنفاقه الأموال على لاعبين جدد لتدعيم صفوفه في محاولة للتأهل مجددا إلى "البريميرليج" الذي يمنح الفرق المشاركة فيه إيرادت بث مربحة، خسر الفريق أمام نادي فولهام في نهائي "تشامبيونتشيب" الذي أقيم في مايو الماضي.

 

وقال شيا:"الاقتراب من الصعود إلى الدوري الممتاز الموسم الماضي  ثم الفشل في ذلك كان تجربة مريرة"، مضيفا:" من خلال العثور على شركاء أقوياء أمثال ناصف ساويرس وويس، فإننا سنتقاتل مرة أخرى ونعود إلى الانتصارات التي يستحقها النادي".

 

ويقدر صافي الثروة الشخصية للملياردير ناصف ساويرس بما قيمته 6.9 مليارات دولار، بحسب مؤشر بلومبرج للمليارديرات. ويمتلك ساويرس استثمارات عديدة في مؤسسات عريقة حول العالم، من بينها مجموعة "أديداس"، الألمانية لصناعة الأحذية، وشركة ""لافارج هولسيم"  العالمية لإنتاج الاسمنت، وشركة "أو سي آي إن في" الهولندية لإنتاج النيتروجين.

 

ونادى أستون فيلا هو أحد أهم أندية إنجلترا المؤسسة للدوري الإنجليزي الممتاز وهو الفريق الأبرز في مدينة بيرمنجهام، ويعد أحد خمسة أندية إنجليزية فقط فازت بكأس أوروبا، بجانب فوزه بدورى الدرجة الأولى لكرة القدم سبع مرات، وكأس الاتحاد سبع مرات، وكأس رابطة المحترفين خمس مرات، وكأس السوبر الأوروبي مرة واحدة.

 

ويملك النادى ملعب "فيلا بارك" الذى يتسع لـ42788 متفرجا، وهو أكثر الملاعب فى إنجلترا التي استضافت مباريات الأدوار قبل النهائية من بطولة كأس إنجلترا، ويعد فيلا بارك أحد أهم ملاعب كرة القدم فى المملكة المتحدة وهو الملعب الخاص بنادى أستون فيلا منذ العام .1897

 

لمطالعة المصادر الأصلية

 

https://www.theguardian.com/football/2018/jul/20/aston-villa-receive-significant-investment-from-billionaires

 

https://www.bloomberg.com/news/articles/2018-07-20/billionaire-sawiris-wes-edens-to-buy-aston-villa-club-stake

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان