رئيس التحرير: عادل صبري 03:42 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أسوشيتيد برس: قانون منح الجنسية المصرية يثر عاصفة داخل مجلس النواب

أسوشيتيد برس: قانون منح الجنسية المصرية يثر عاصفة داخل مجلس النواب

صحافة أجنبية

مجلس النواب المصري

أسوشيتيد برس: قانون منح الجنسية المصرية يثر عاصفة داخل مجلس النواب

محمد البرقوقي 16 يوليو 2018 18:37

أثار قانون منح الجنسية المصرية عاصفة من الانتقادات داخل البرلمان المصري.

فالنائب هيثم الحريري اتهم الحكومة "ببيع الجنسية المصرية" في الوقت الذي ينبغي عليها أن "تسهل إجراءات الإقامة والتأشيرة" للمستثمرين.

 

جاء هذا في سياق تقرير أوردته وكالة "أسوشيتيد برس" للأنباء في معرض تعليقها على موافقة مجلس النواب المصري أمس الأحد على مشروع القانون المقدم من الحكومة والذي يمنح الأجانب المقيمين في البلاد الجنسية المصرية مقابل وديعة مالية قدرها الأدنى 7 ملايين جنيه ( ما يعادل قيمته 391 ألف دولار).

 

واستشهد التقرير بما قاله علي عبد العال رئيس مجلس النواب:" لماذا لا نمنحهم الجنسية المصرية؟"، نقلا عما أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

 

وأضاف عبد العال: "الجنسية المصرية عزيزة علينا ولا تباع ولا تشترى"،مردفا: "دول كثيرة تمنح جنسيتها وأنا التقيت بالعديد من المصريين الذين حصلوا على جنسيات من الخارج في أمريكا وألمانيا وهم نواب في الكونجرس والبرلمان الألماني ولا يزالون مصريين حتى النخاع".

ولفت عبد العال إلى أنه لا أحد يتحدث عن أن هذا القانون يمثل خطرا، وأضاف: "المجتمع المصري يصهر كل شخص ينضم إليه ولا يمكن أن نهتز بصورة أو بأخرى".

 

ويقضي مشروع القانون الحكومي بتعديل بعض أحكام القرار بقانون رقم 89 لسنة 1960 بدخول وإقامة الأجانب بمصر والخروج منها، والقانون رقم 26 لسنة 1975 بشأن الجنسية المصرية، والذي يقضي بحق من يقيم في مصر بوديعة لمدة 5 سنوات، الحق في طلب الحصول على الجنسية المصرية، وذلك في مجموعه على أن تتم الموافقة النهائية في جلسة لاحقة.

 

ويتطلب مشروع القانون الذي تم تمريره في جلسة مجلس النواب أمس الأحد موافقة أخيرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل أن يدخل حيز التنفيذ.

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان