رئيس التحرير: عادل صبري 02:32 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بشكوى رسمية.. الصين تتحدى أمريكا في منظمة التجارة العالمية

بشكوى رسمية.. الصين تتحدى أمريكا في منظمة التجارة العالمية

صحافة أجنبية

تسارع وتيرة الحرب التجارية بين أمريكا والصين

يو إس إيه توداي:

بشكوى رسمية.. الصين تتحدى أمريكا في منظمة التجارة العالمية

محمد البرقوقي 16 يوليو 2018 13:45

تقدمت الصين بشكوى لدى منظمة التجارة العالمية اليوم الإثنين ضد الولايات المتحدة الأمريكية، متحدية بذلك خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المتعلقة بفرض رسوم جمركية بقيمة 200 مليار دولار على سلع صينية.

 

وذكرت صحيفة "يو إس إيه توداي" الأمريكية أن هذا الإعلان الصادر عن وزارة التجارة الصينية يجيء بعد أقل من أسبوع من اقتراح الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتايزر فرض تعريفة محتملة ثانية في أعقاب إجراء يستهدف سلعا بقيمة 34 مليار دولار.

 

وصرحت وزارة التجارة الأسبوع الماضي أن الصين ستتقدم بشكوى إلى منظمة التجارة الأمريكية بشأن الإجراءات أحادية الجانب من قبل واشنطن.

 

وحذرت الصين من المخاطر التي يواجهها الاقتصاد العالمي جراء الحرب التجارية التي أشعل فتيلها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في الوقت الذي أعلنت فيه بكين عن تراجع في معدلاتها التنموية.

 

وأعلنت الصين، ثاني أكبر الاقتصادات العالمية عن ارتفاع نمو الناتج المحلي الإجمالي بمعدل سنوي بلغ 6.7% في الربع الثاني من العام 2018، بتراجع طفيف من النسبة المسجلة خلال الفترة من يناير وحتى مارس هذا العام (6.8%).

 

 

ولطالما يتهم ترامب الصين بممارسات تجارية غير عادلة، مثل  دعم صناعات معينة وسرقة الملكية الفكرية الأمريكية، فيما تقول الصين إن ترامب يخرق قواعد التجارة العالمية، ويتعين عليها حماية اقتصادها.

 

كانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أقدمت وبصورة منفصلة على فرض تعريفات على وارداتها من الحديد والصلب من كندا والمكسيك والاتحاد الأوروبي.

 

وتمثل الرسوم الجديدة جزءا من سياسة ترامب المؤيدة للحمائية، والتي قوضت سياسات حرية التجارة التي شكلت التبادل التجاري في العالم في العقود الأخيرة.

 

وبدأت الولايات المتحدة تنفيذ فرض رسوم جمركية بنسبة 25 % على بضائع صينية تبلغ قيمتها 34 مليار دولار، في علامة على بدء حرب تجارية بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم.

 

وقال البيت الأبيض إنه يفكر في فرض الرسوم على المنتجات الأخرى التي تبلغ قيمتها 16 مليار دولار، والتي اقترح ترامب أن يبدأ في وقت لاحق من هذا الشهر.

 

وقد فرض الرئيس الأمريكي بالفعل رسوما على بعض الواردات، مثل الغسالات، وألواح الطاقة الشمسية.

 

النص الأصلي

اعلان