رئيس التحرير: عادل صبري 05:22 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

نيوزويك: لتنشيط  الاقتصاد.. هل يصبح الحشيش شرعيًا في لبنان؟

نيوزويك: لتنشيط  الاقتصاد.. هل يصبح الحشيش شرعيًا في لبنان؟

صحافة أجنبية

لبنان يدرس إضفاء الشرعية على الحشيش

نيوزويك: لتنشيط  الاقتصاد.. هل يصبح الحشيش شرعيًا في لبنان؟

جبريل محمد 07 يوليو 2018 20:19

قالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية إن لبنان يدرس إضفاء الشرعية على تصدير "الحشيش" ليصبح ضمن النشاطات الاقتصادية للبلاد لمواجهة الأزمة المالية التي تعانيها الدولة.

 

وأضافت المجلة، أن وزير الاقتصاد صادق على خطة تتضمن الاستفادة من واحدة من أفضل المنتجات اللبنانية، لكنها غير قانونية تماماً، وهي الحشيش.

 

وناقش وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني "رائد خوري" الجمعة خطة وضعتها شركة الاستشارات العالمية "ماكنزي آند كومباني" لتنويع اقتصاد البلاد لمواجهة الأزمة المتفاقمة، وشملت الخطة تحقيق "مكاسب سريعة" محتملة من الانخراط في جهود إعادة الإعمار في العراق وسوريا، والاستثمار في قطاع السياحة، وإضفاء الشرعية على مزارع الحشيش.

 

وأضاف خوري:" الحشيش يمكن أن يجلب ما يصل إلى مليار دولار سنويا.

 

ولطالما كافحت الحكومة اللبنانية للقضاء على مزارعي الحشيش في البقاع، الواقع على الحدود مع سوريا ويخضع إلى حد كبير لحركة حزب الله، وتنفي الجماعة المدعومة من إيران أية علاقات مع صناعة الأدوية المزدهرة بالمنطقة، لكن المزارعين المستقلين ما زالوا مسلحين بشكل جيد، وزاد انعدام القانون في المنطقة مع اندلاع الصراع في سوريا المجاورة.

 

وفي مارس 2017 ، ناقش نصري شماس الذي لديه مزرعة حشيش عمله بشكل علني مع بي بي سي نيوز الأمريكية، وقال لدى عرضه كميات كبيرة من الأسلحة والمخدرات:" نبيع لأوروبا وأمريكا المخدرات". وسرعان ما أفادت وسائل الإعلام المحلية عن غارات على ممتلكاته.

 

وصنّف مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، لبنان على أنه رابع أكبر مصدر للحشيش في العالم بعد المغرب والمكسيك ونيجيريا، في تقريره العالمي عن المخدرات لعام 2017.

 

ورغم سياسة لبنان الرسمية هي عدم التسامح ، فإن الحشيش يجد طرقه للأسواق الخارجية مثل أمستردام ، حتى أن بعض الأنواع التي تزرعها هي الأفضل في العالم.

 

وعرض خوري الرؤية الاقتصادية لماكينزي آند كومباني على الحكومة الأربعاء، وبعدها قال الرئيس اللبناني ميشيل عون:" تسهم الخطة في تطوير رؤية متكاملة ومنسقة بين مختلف القطاعات الإنتاجية في البلاد، المضي قدماً في تطوير الاقتصاد اللبناني بطريقة مستدامة ، ومواكبة تحديات القرن الحادي والعشرين وتغير المناخ الاقتصادي على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

 

ولم يعلق عون بالتحديد على مقترح الحشيش" target="_blank">إضفاء الشرعية على الحشيش، وأكد على "قدرة لبنان ، على خلق بيئة أعمال جذابة للاستثمارات الأجنبية المباشرة".

 

وهذه ليست المرة الأولى التي تطرح فيها فكرة الحشيش، فقد اقترح الخبير الاقتصادي اللبناني "مروان اسكندر" هذا الخطوة عام 2016، أما خوري فلم يكن أول سياسي لبناني يدعم المقترح، فقد قام وليد جنبلاط ، رئيس الحزب الاشتراكي التقدمي، بالتغريد لدعم إضفاء الشرعية على زراعة الحشيش واستخدامه عام 2014.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان