رئيس التحرير: عادل صبري 09:07 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

هاندلزبلات: ماذا يعني تعيين الألمانى "كلينفيلد" مستشارًا  لـ «بن سلمان»

هاندلزبلات: ماذا يعني تعيين الألمانى كلينفيلد مستشارًا  لـ «بن سلمان»

صحافة أجنبية

محمد بن سلمان مع مستشاره الألماني الجديد

هاندلزبلات: ماذا يعني تعيين الألمانى "كلينفيلد" مستشارًا  لـ «بن سلمان»

أحمد عبد الحميد 04 يوليو 2018 20:55

"رئيس شركة "سيمنز" السابق، ورئيس مجلس الإدارة  السابق لشركة  "ألكوا"   "كلاوس كلينفيلد"،  يصبح مستشاراً لولي العهد السعودي،  "محمد بن سلمان" إنه تعاون جدير بالملاحظة"

 

وردت هذه الكلمات فى تقرير صحيفة "هاندلزبلات"، الألمانية، حول التعيين المباغت لكلاوس كلينفيلد"، مستشارًا لولى العهد السعودى.

 

رأت الصحيفة، أن تعيين الخبير الألمانى البالغ من العمر 60  عامًا،  "كلينفيلد"،  جاء فى الوقت، الذى تشهد فيه  العلاقات الألمانية السعودية ترديًا كبيرًا ، منذ اتهام وزير الخارجية ، "سيجمار جابريل"،  في نوفمبر عام 2017،   المملكة العربية السعودية بـاحتجاز رئيس الوزراء اللبنانى المستقيل آنذاك، الأمر الذى أدى إلى  سحب السفير السعودى من "برلين"، والذى ما زال منصبه شاغرًا إلى الآن.

 

وبحسب ممثلى الغرفة التجارية الألمان في الرياض ، فإن الشركات الألمانية لم تحصل  على تكليفات  من المملكة، بسبب تدهور العلاقات، وإن كان الأمر يبدو غير مباشر.

 

الجدير بالذكر، هو  أن "كلاوس كلينفيلد"، خبير ألماني يبلغ من العمر 60 عامًا، كان يشغل منصب الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة السابق لشركتي الكوا، وأركونيك، ومن ثم ترقى  بعد سنوات قليلة ليعمل في مجال استراتيجيات شركة "سيمنس" وبعدها مديرًا لقسم مشاريع الشركة. 

 

"كلاوس كلينفيلد" ،  الخبير الألمانى، الذي ينتمي إلى عائلة من الطبقة العاملة في بريمن ، بات فى ليلة وضحاها، المستشار الشخصي لولي العهد السعودي للمساعدة  في إعادة إعمار أهم دولة منتجة للنفط في العالم.

 

وفى بيان رسمى للقصر الملكى الحاكم،  يوم الثلاثاء المنصرم،  تم الإعلان عن  تعيين "كلينفيلد"، مستشارًا للأمير "محمد بن سلمان"،  وسيبدأ مباشرة مهام منصبه اعتبارا من الاول من أغسطس المقبل، لتعزيز التنمية الاقتصادية والتكنولوجية والمالية في المملكة العربية السعودية.

 

ويأتى تعيين رئيس شركة "سيمنز" السابق ،  مستشارًا لولى العهد السعودى،  بعد  مرافقته ولي العهد لمدة ثلاثة أسابيع تقريبًا في جولته  في الولايات المتحدة في مارس المنصرم، وبعد تردد شائعات في الأوساط الصناعية في الرياض لعدة أشهر عن إقالة "كلينفيلد"  من منصبه كمدير تنفيذي لمشروع  "نيوم" العملاق.

 

وقالت الصحيفة إن الأمير السعودي محمد بن سلمان له طقوس خاصة فيما يخص أسلوب عمله، حيث طلب من الوزراء والرؤساء التنفيذيين للشركات الرئيسية، أن  يأتون إليه بطائرة هليكوبتر لمناقشة رؤيته  المستقبلية  للمملكة معهم في الليل،  واشترى يخت «سيرين» من يوري شيفلر ملياردير الفودكا الروسي أثناء قضاءه عطلة في جنوب فرنسا، وأرسل مساعده وأنهى الصفقة وحدثت البيعة في غضون ساعات.

 

وقال "كلينفيلد" لـصحيفة هاندلزبلات الألمانية،  إنه قد تم تكريمه بتعيينه مستشارًا لولى العهد السعودى،  وأضاف أنه أكمل الخطة المفصلة المكونة  من ألف صفحة لمشروع نيوم العملاق،  الذى يبدأ  الآن مرحلة البناء الخرساني،  لذلك ، يتبادل العمل كمدير تنفيذي لشركة نيوم،  و كمستشار لولى العهد.

 

وبحسب الخبير الألمانى، فإن مشروع نيوم تقدر تكلفته  حوالى  500 مليار دولار، ويمتد على مساحة  26.500 كيلومتر مربع، مضيفًا أن  المشروع العملاق  جزء لا يتجزأ من "رؤية 2030" لولي العهد الأمير محمد بن سلمان،  الذى  يريد قيادة الدولة النفطية المحافظة السابقة إلى مواكبة  العصر الحديث،  من خلال توفير وظائف للنساء ، ورفع الحظر عنهن، وتحرير الإسلام الوهابي ، و عبر الاستثمارات في قطاعات جديدة، بعيدة عن النفط.

 

رابط النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان