رئيس التحرير: عادل صبري 06:52 مساءً | الأحد 22 يوليو 2018 م | 09 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

واشنطن بوست: اعتقال رئيس وزراء ماليزيا السابق.. «رسالة للجميع»

واشنطن بوست: اعتقال رئيس وزراء ماليزيا السابق.. «رسالة للجميع»

صحافة أجنبية

نجيب رزاق رئيس وزراء ماليزيا السابق

واشنطن بوست: اعتقال رئيس وزراء ماليزيا السابق.. «رسالة للجميع»

جبريل محمد 03 يوليو 2018 17:05

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن اعتقال ماليزية لرئيس الوزراء السابق "نجيب رزاق" بتهم تتعلق بالفساد، "رسالة للجميع".

 

وأضافت أن رزاق سوف يواجه اتهامات في اختفاء مليارات الدولارات من صندوق استثمار حكومي اسسه، بجانب اتهامات أخرى بالفساد بعد العثور على حقائب نقود في المنازل التابعة له.

 

نجيب اعتقل وسوف يقدم إلى المحكمة الأربعاء، وأكدت وكالة مكافحة الكسب غير المشروع في ماليزيا الاعتقال.

 

ويخضع رئيس الوزراء السابق للتحقيق في فضيحة فساد تقدر بمليارات الدولارات في صندوق الدولة، ويقوم المدعون في ست دول على الأقل، بما في ذلك الولايات المتحدة، بالتحقيق في دور نجيب في اختفاء الأموال.

 

ولم يعلق محامي نجيب القانوني على الاتهامات، ونفي نجيب في السابق ارتكاب أية مخالفات.

 

نجيب ، رئيس وزراء ماليزيا يتمتع بسلطة كبيرة على مؤسسات الدولة، وألغى التحقيق في اختلاس أموال الصندوق، لكن في ضربة قوية لنجيب ومؤسسته الوطنية، وضعت انتخابات 9 مايو حكومة تصر على التخلص من الفساد ومعالجة المشاكل المالية في ماليزيا.

 

وخلف نجيب ، رئيس الوزراء مهاتير محمد الذي استخدم قضية الصندوق كأداة رئيسية للحملة وألقى باللوم على نجيب في عجز مالي ضخم ومشاكل مالية عميقة، وأدت نتيجة الانتخابات إلى إقصاء الائتلاف الحاكم للمرة الأولى منذ الاستقلال، مما أدى إلى عهد جديد في السياسة الماليزية.

 

وقالت وزارة العدل الأمريكية إن ما لا يقل عن 4.5 مليار دولار اختفى من صندوق الدولة، وحولت إلى عائلة نجيب وأصدقائه، وفي غارات على منزله، عثرت الشرطة على حقائب تمتلئ بالأموال، حقائب مجوهرات، تبلغ قيمتها 273 مليون دولار.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان