رئيس التحرير: عادل صبري 08:12 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

دويتشه فيله: مصر ترفض خطة أوروبية لاستضافة مراكز لاجئين

دويتشه فيله: مصر ترفض خطة أوروبية لاستضافة مراكز لاجئين

وائل عبد الحميد 01 يوليو 2018 23:48

قالت إذاعة دويتشه فيله الألمانية إن مصر  ترفض استضافة مراكز لاجئين بموجب خطة من الاتحاد الأوروبي تدعو بعض بلدان الشرق الأوسط إلى إنشائها للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

 

وأضافت الإذاعة الألمانية في تقرير على موقعها الإلكتروني اليوم الأحد: "قالت مصر و4 دول أخرى إنها سوف ترفض استضافة مهاجرين قاصدين دول الاتحاد الأوروبي".

 

مراكز استقبال اللاجئين المقترحة تمثل جزءا من خطة أوسع نطاقا لتوزيع اللاجئين بالتساوي بين الدول الأوروبية، عبر مراكز لجوء خارجية.

 

لكن مصر أوضحت الأحد أنها  لن تبني معسكرات لجوء للمهاجرين المرحلين من الاتحاد الأوروبي إذا طُلب منها ذلك.

 

ويأتي الإعلان المصري بعد أن تكشفت تفاصيل اتفاق أوروبي واسع النطاق يشير إلى سعي قادة الاتحاد الأوروبي إلى إنشاء مراكز لجوء في "دول شريكة" داخل الشرق الأوسط وأوروبا.

 

علي عبد العال رئيس مجلس النواب المصري ذكر  في تصريحات لصحيفة "فيلت ام زونتاج" الألمانية أن "مرافق استقبال اللاجئين في مصر سوف تنتهك القوانين والدستور" للدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا .

 

 

عبد العال، الذي شارك في كتابة دستور 2014،  نوه إلى أن مصر  تستضيفى بالفعل حوالي 10 مليون لاجئ من سوريا والعراق واليمن وفلسطين والسودان والصومال وبلدان أخرى.

 

ولفت رئيس البرلمان إلى أن طالبي اللجوء يحق لهم الحصول على رعاية صحية وتعليم مجاني في مصر.

 

وأشار عبد العال إلى أن مصر لا تملك السعة لاستقبال المزيد باستثناء المهاجرين الذين يصلون إلى البلاد بطريقة مشروعة.

 

وعلاوة  على ذلك، قال قادة ألبانيا والمغرب وتونس والجزائر إنهم سيرفضون بناء مراكز لاجئين للمهاجرين الذين يحاولون دخول الاتحاد الأوروبي.

 

رابط النص الأصلي

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان