رئيس التحرير: عادل صبري 01:02 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بلومبرج: هذا هو أغنى شخص في روسيا الآن

بلومبرج: هذا هو أغنى شخص في روسيا الآن

صحافة أجنبية

رجل الأعمال الروسي فلاديمير ليسين

بلومبرج: هذا هو أغنى شخص في روسيا الآن

بسيوني الوكيل 05 يونيو 2018 09:46

«روسيا لديها شخص جديد، أصبح الأغنى في الدولة»..

 

تحت هذا العنوان نشرت وكالة "بلومبرج" الأمريكية تقريرا حول رجل الأعمال الروسي فلاديمير ليسين الذي بدأ حياته كفني كهرباء في السبعينات من القرن الماضي في سيبيريا، وأصبح الآن أغنى شخص في روسيا.

 

وقالت الوكالة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني إن أسهم شركة معادن المملوكة لرجل الأعمال الروسي أليكسي مورداشوف تراجعت يوم الاثنين بينما قفزت أسهم شركة " نوفوليبيتسك" للصلب التي يمتلكها ليسين بنسبة 3.5% لتدفع ثروته إلى 20.19 مليار دولار وفقا لمؤشر مليارديرات "بلومبرج"، الذي يضم أغنى 500 شخص في العالم.

 

ويتحكم ليسين البالغ من العمر 62 عاما في أكبر شركة شحن عبر السكك الحديدية في روسيا ولديه أنشطة في الشحن البحري وصناعة السفن وخدمات السفن السياحية.

 

كما يمتلك ليسين غالبية أسهم "نوفوليبستك" للمعادن والتي استعادت 18% هذا العام، متضمنة العوائد التي يُعاد استثمارها، لتساعده في إضافة 2.17 مليار دولار إلى ثروته.

 

وتخرج ليسين من معهد سيبيريا للمعادن في 1979 وعمل في العديد من الوظائف بمصانع الحديد والصلب. وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي، انتقل إلى موسكو في عام 1992 وبدأ في تصدير المعادن.

 

وخلال حوالي خمس سنوات، حصل على حصة مسيطرة في شركة NLMK من خلال السوق الثانوية وأصبح رئيسها.

 

في المقابل شهد مورداشوف رئيس شركة صناعة الصلب المنافسة "سيفيرستال بي.جي.سي" زيادة في ثروته بنسبة 2.6% لتصبح قيمتها 20.18 مليار دولار.

 

وظل مورداشوف البالغ من العمر 52 عاما أغنى رجل في روسيا لمدة 267 عاما بعد تخطى فلاديمير بوتانين.

 

وكانت مجلة "فوربس" الأمريكية قد ذكرت في أبريل الماضي أن ثروة أغنى 200 رجل أعمال في روسيا زادت خلال العام الماضي بنسبة 5.4% أو بواقع 25 مليار دولار لتصل إلى 485 مليار دولار.

 

وأوضحت المجلة الأمريكية أن عدد المليارديرات في روسيا ارتفع في 2017 من 96 إلى 106 أشخاص، مشيرة إلى أن العام الماضي كان خيرا على رجال الأعمال الروس رغم حالة الترقب التي سادت في نهاية العام بانتظار فرض عقوبات أمريكية جديدة.

 

وتصدر حينها قائمة أغنياء روسيا رجل الأعمال فلاديمير ليسين، صاحب شركة التعدين "NLMK" ومجموعة "UCL" القابضة بثروة تجاوزت الـ 19 مليار دولار، تلاه في المرتبة الثانية أليكسي مورداشوف، الشريك الأساسي في مصنع "سيفير ستال" للصلب والفولاذ، بثروة بلغت 18.7 مليار دولار.

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان