رئيس التحرير: عادل صبري 02:32 مساءً | الخميس 21 يونيو 2018 م | 07 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

دبلوماسي إسرائيلي يكشف كواليس لقاء نتنياهو-ميركل

دبلوماسي إسرائيلي يكشف كواليس لقاء نتنياهو-ميركل

صحافة أجنبية

ميركل ونتنياهو

دبلوماسي إسرائيلي يكشف كواليس لقاء نتنياهو-ميركل

أحمد عبد الحميد 04 يونيو 2018 21:28

قبل زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو”،  إلى  برلين ، أجرت صحيفة "تاجيس شبيجل"، الألمانية، حوارًا مع  السفير الإسرائيلي "جيريمي إيساكاروف".

 

وقال إيساكاروف إن رئيس وزراء اسرائيل  "بنيامين نتنياهو"،  سيسعى جاهدًا  فى غضون زيارته لبرلين، لإقناع المستشارة الألمانية  "أنجيلا ميركل"، بالتخلى عن الإتفاق النووى مع ايران.

 

وبحسب إيساكاروف،   فإن  التهديد الإيراني سيكون محور النقاش  بين  رئيس وزراء اسرائيل  "بنيامين نتنياهو"،  والمستشارةالألمانية  "أنجيلا ميركل".

 

  ناقشت الصحيفة مع السفير الإسرائيلى، إيساكاروف، مواضيع هامة تخص  برنامج طهران النووي والعلاقات الأسرائيلية التركية.

 

وفيما يخص الاتفاق النووى مع ايران، أكد السفير الإسرائيلى على مدى أهمية الشراكة الإسرائيلية مع الولايات المتحدة الأمريكية، التى تعتبر بمثابة شريك استراتيجي مهم لإسرائيل في الشرق الأوسط،  وتتضح هذه الشراكة  بشكل خاص فى التعامل مع إيران.

 

على غرار الولايات المتحدة ، تعتبر إسرائيل أن الاتفاق النووى مع إيران ، مشكلة كبيرة ،  لأن  إسرائيل مقتنعة،   بأن طهران لا ولن تلتزم بالاتفاق ولن تتخلى عن برنامجها النووي العسكري،  وتمارس الخداع  فيما يخص  عدد أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم،  بحسب الاستخبارات الإسرائيلية.

 

 وتعتقد إسرائيل أن العقوبات على إيران  قد رفعت في وقت مبكر،  الأمر الذى استغلته إيران لصالح أغراض عسكرية.

 

لفت  السفير الإسرائيلى، إلى سياسة طهران المثيرة للقلق، فى  اليمن وسوريا ولبنان،  زاعمًا أن إيران تمول عسكريًا  حزب الله،  لاستهداف الدولة اليهودية بصواريخ.

 

إيساكاروف، أكد للصحيفة الألمانية، على اتفاق العديد من الدول العربية، مع اسرائيل، فى مسألة كون  إيران تشكل  تهديدًا خطيرًا لأمن الشرق الأوسط، والاستقرار الإقليمى.

أضاف ايساكاروف، أن الاتفاق النووى مع ايران، لن يغير النظام الإيراني الذى  يضطهد مواطنيه،  ولا يريد التخلي عن طموحاته النووية ويكتسب المزيد من النفوذ في المنطقة،  ويهدد بإبادة إسرائيل.

 

وعن الميليشيات الإيرانية فى سوريا، أكد السفير الإسرائيلى على أن نتنياهو يراقب  الوضع عن كثب،  موضحًا أن النفوذ الإيرانى قد أمتد بشكل كبير فى سوريا، ولذلك يتم التواصل بشكل دائم مع مع روسيا ، حليفة الرئيس بشار الأسد، لعدم انتشار  إيران أكثر من ذلك.

وعن امكانية نشوب حرب محتملة بين ايران واسرائيل،  صرح ايساكاروف،  بأن إيران أطلقت في الآونة الأخيرة عشرات الصواريخ على الأراضي الإسرائيلية من سوريا،  وفي فبراير تعرضت اسرائيل  للهجوم بواسطة طائرة بدون طيار، الأمر الذى  يزعج اسرائيل  بشكل كبير، ولكن إيران تعلم أيضاً، كيف  يمكن لإسرائيل أن تدافع عن نفسها جيداً، وإذا لزم الأمر،  سترد اسرائيل  على أي نوع من أنواع  التهديد.

 

أوضح السفير الإسرائيلى، أن اسرائيل لديها الآن اهتمامات مشتركة مع دول الجوار، وياتت معترف بها  رسميًا كدولة من قبل دول الخليج،  فلم تعد إسرائيل الشيطان بالنسبة  لدول الشرق الأوسط، لأن  العديد من الدول تيقنت أن إسرائيل دولة دستورية مستقرة وديمقراطية.

 

وبحسب السفير الإسرائيلى، فإن الرئيس التركى "رجب طيب أردوغان"، قد دمر الشراكة الاستراتيجية بين   تركيا وإسرائيل، وأصبحت العلاقة بين البلدين  صعبة للغاية.

وكانت الحكومة التركية قد أقدمت على طرد السفير الإسرائيلي من أراضيها في 12 مايو الماضي، احتجاجا على الانتهاكات الإسرائيلية في حق الفلسطنيين. 

 

النص الأصلي اضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان