رئيس التحرير: عادل صبري 12:07 صباحاً | الجمعة 22 يونيو 2018 م | 08 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

من هو بيدرو سانشيز رئيس حكومة إسبانيا الجديد؟

من هو بيدرو سانشيز رئيس حكومة إسبانيا الجديد؟

صحافة أجنبية

بيدرو سانشيز

من هو بيدرو سانشيز رئيس حكومة إسبانيا الجديد؟

محمد البرقوقي 02 يونيو 2018 12:56

بيدرو سانشيز هو زعيم حزب العمال الإشتراكي الإسباني والذي اختاره البرلمان الإسباني ليتولى منصب رئيس الوزراء بعد حجب الثقة عن رئيس الحكومة المحافظ ماريانو راخوي على خلفية إدانة حزبه في قضايا فساد.

 

هكذا استهلت صحيفة "إندبندنت" البريطانية تقريرا سلطت فيه الضوء على حجب البرلمان الإسباني الثقة عن راخوي بعد حملة شرسة خاضها ضده الإشتراكي سانشيز الذي تولى المنصب خلفا له.

 

واقر البرلمان بالفعل مذكرة حجب الثقة بحق رئيس الوزراء الذي تولى منصبه لأكثر من ست سنوات، وذلك بغالبية 180 صوتا من أصل 350 كما كان متوقعا.

 

وذكر التقرير أن سانشيز متزوج ولديه ابنتان، وهو ملحد ويمارس كرة السلة ويتحدث اللغتين الإنجليزية والفرنسية وبطلاقة.

 

وُلد بيدرو سانشيز في العاصة الإسبانية مدريد في العام 1972، وهو خريج كلية الاقتصاد والأعمال من جامعة كمبلوتنسي في مدريد. وحصل لاحقا على ثلاثة درجات ماجستير، أولها من جامعة بروكسل في العام 1998.

 

انضم سانشيز إلى حزب العمال الاشتراكي وهو طالب في العام 1993، وفور إكماله دراسته، شغل منصب رئيس الموظفين لدى الممثل العالي للأمم المتحدة في البوسنة إبان حرب كوسوفو في العام 1999.

 

أصبح سانشيز عضوا بمجلس مدينة مدريد في العام 2004، وعمل في تلك الوظيفة 5 أعوام قبل انتخابه عضوا في البرلمان عن حزب العمال الاشتراكي في مدريد في العام 2009.

 

وبعد خسارة مقعده في البرلمان في العام 2011، عاد سانشيز مجددا إلى الحياة الأكاديمية، وحصل على شهادة الدكتوراة في الاقتصاد من جامعة كاميلو خوسيه ثيلا في العام 2012.

 

عاد سانشيز من جديد إلى البرلمان في العام 2013، وكان يجمع حينها بين عمله الاستشاري ومنصب أستاذ الجامعة.

 

انتخب سانشيز رئيسا لحزب العمال الاشتراكي في العام 2014، متعهدا حينها بإدخال إصلاحات دستورية وسياسات مالية تقدمية وتوسيع الحقوق في الرفاهية.

 

وفي ديسمبر من العام 2015، وفي أعقاب الجمود الذي اعترى عملية الانتخابات، تمت دعوة سانشيز لتشكيل حكومة إئتلافية بواسطة ملك إسبانيا، لكنه لم يستطع أن يفعل ذلك، ما أحدث انشقاقات داخل قيادات الحزب.

 

وقبل التصويت الذي جرى أمس الجمعة، أقر راخوي الذي يحكم منذ ست سنوات حتى إدانة حزبه بالفساد بأن غالبية من النواب ستوافق على مذكرة حجب الثقة التي تقدم بها الحزب الاشتراكي وسيقود زعيمه سانشيز الى رئاسة الحكومة.

 

وقال راخوي: "يمكننا ان نستنتج انه سيتم تبني مذكرة حجب الثقة. بنتيجة ذلك، سيصبح بيدرو سانشيز رئيس الحكومة الجديد"، قبل أن يهنئ خصمه.

 

وأصبح راخوي أمس أول رئيس حكومة يسقط بموجب مذكرة لحجب الثقة منذ عودة الديمقراطية إلى إسبانيا.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان