رئيس التحرير: عادل صبري 09:47 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

ديلي ميل: بتعريفات ترامب.. حرب تجارية تلوح في الأفق

ديلي ميل: بتعريفات ترامب.. حرب تجارية تلوح في الأفق

صحافة أجنبية

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

ديلي ميل: بتعريفات ترامب.. حرب تجارية تلوح في الأفق

بسيوني الوكيل 01 يونيو 2018 14:20

"حرب تجارية أمريكية تلوح في الأفق: أوروبا وكندا والمكسيك ينتقمون، بينما تدخل تعريفات ترامب حيز التنفيذ اليوم".. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية تقريرا حول ردود الفعل الدولية على فرض الرئيس الأمريكي رسوما جمركية على واردات عدد من الدول للولايات المتحدة.

وأعلنت واشنطن أمس أنها ستفرض اليوم الجمعة رسوما جمركية على الصلب والألومنيوم المستوردين من الاتحاد الأوروبي والمكسيك وكندا.

 

وقالت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني:" ترامب فرض تعريفات هائلة على الاتحاد الأوروبي وكندا والمكسيك تدخل حيز التنفيذ اليوم"، مشيرة إلى أنه فرض 25% رسوما جمركية على الحديد و10% على الألومنيوم.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الرسوم قوبلت بانتقادات واسعة من بريطانيا وباقي الدول. فقد وصف ليام فوكس وزير التجارة الدولية البريطاني الخطوة الأمريكية بأنها "سخيفة للغاية"، مؤكدا أن بريطانيا "لا تستبعد على الإطلاق اتخاذ إجراءات مضادة".

 من جانبه أبلغ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ترامب بأن هذه الخطوة "غير قانونية"، وهي رسالة رددتها المستشار الألمانية أنجيلا ميركل وقالت إن الاتحاد الأوروبي سوف يرد بطريقة "مناسبة وحازمة".

 

وقالت الصحيفة إن الاتحاد الأوروبي سوف يثأر لنفسه بفرض تعريفات خاصة على منتجات الولايات المتحدة. ونقلت عن مسئولين في بروكسل قولهم إنهم بدأوا بأخذ الولايات المتحدة للمحكمة التجارية التابعة لمنظمة التجارة العالمية حتى يتمكنوا من إعلان هذه السياسة "غير قانونية".

 

ومن المقرر أن يعلن الاتحاد الأوروبي في "الساعات المقبلة" عن إجراءات مضادة على فرض الرسوم الأمريكية وفق رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر.

وصرح يونكر في مؤتمر صحافي في بروكسل أن "الاتحاد الأوروبي لا يمكن أن يظل دون رد... وما يمكنهم القيام به نحن قادرون عليه تماما".

 

وبرر ترامب التعريفات الجديد التي فرضها، بأن منتجي الحديد والألومنيوم يمثلون ضرورة للأمن القومي وأن الولايات المتحدة ترغب في أن تكون عادلة بفرض هذه الإجراءات.

 

وعلق رئيس الوزراء الكندي، جاستين ترودو على الرسوم الجمركية التي فرضها ترامب على صادرات كندا لأمريكا من الألمونيوم بقوله:"هذه الرسوم تشكل إهانة للشراكة الأمنية القديمة العهد بين كندا والولايات المتحدة، وخصوصا إهانة لآلاف الكنديين الذين قاتلوا وقضوا إلى جانب رفاق السلاح الأمريكيين".

ولفت في تصريحات أدلى بها خلال مؤتمر صحفي عقده الخميس، إلى أن الولايات المتحدة عزت قرارها إلى رغبتها في حماية "أمنها القومي".

وأضاف ترودو قائلا "لا يمكن بأي حال من الأحوال التفكير في كندا على أنها تهديد للأمن القومي الأمريكي"، مشيرًا أن الولايات المتحدة ظلت على مدار 150 عامًا حليفًا استيراتيجيًا لبلاده.

وشدد رئيس الوزراء على أنه لا يمكن قبول الرسوم الجمركية الجديدة بشكل كامل، مؤكدًا أن تلك الرسوم ستلحق أضرارًا كبيرة بالصناعيين والعمال في البلدين.

 

 

أما الحكومة المكسيكية فقد أعلنت الخميس عن إجراءات تجارية للرد على هذه الرسوم.

 

وقالت وزارة الاقتصاد المكسيكية في بيان إن "المكسيك ستفرض إجراءات مماثلة على مختلف المنتجات"، من بينها بعض أنواع الصلب والفواكه والأجبان، وستظل هذه الإجراءات "سارية طالما لم تلغ الحكومة الأمريكية الرسوم الجمركية التي فرضتها".

 

وفي الصين حثت متحدثة باسم وزارة الخارجية الدول الكبرى على رفض هذه الإجراءات وقالت :" كل الدول خاصة الاقتصادات العظمى يجب أن تعارض بحزم سياسة حماية التجارة والاستثمار في أي صورة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان