رئيس التحرير: عادل صبري 09:43 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

شينخوا: السيسي يرفع شعار الإصلاح الاقتصادي ومكافحة الفساد

شينخوا: السيسي يرفع شعار الإصلاح الاقتصادي ومكافحة الفساد

صحافة أجنبية

الرئيس عبد الفتاح السيسي

بعد اعتقال مسؤولين بارزين في وزارة التموين

شينخوا: السيسي يرفع شعار الإصلاح الاقتصادي ومكافحة الفساد

محمد البرقوقي 30 مايو 2018 11:53

أطلقت مصر حملة ضخمة لمكافحة الفساد خلال الأعوام القليلة الماضية والتي قادت إلى اعتقال وسجن مسؤولين عدة وكبار موظفين واستعادة الكثير من الأموال العامة، في علامة على عزم الحكومة مواصلة السير في الإصلاح الاقتصادي وبناء الدولة.

 

جاء هذا في سياق تقرير نشرته وكالة "شينخوا" الصينية الرسمية للأنباء والذي سلطت فيه الضوء على توقيف جهاز الرقابة الإدارية أربعة مسؤولين بارزين في وزارة التموين والتجارة الداخلية أمس الثلاثاء على خلفية تلقيهم رشوة تصل إلى 2 ملايين جنيها (112 ألف دولار أمريكي) لتسهيل صفقات استيراد مواد غذائية لصالح بعض الشركات الكبرى.

 

وذكرت الوكالة أن قائمة المسؤولين الأربعة الذين ألقى جهاز الرقابة الإدارية القبض عليهم ضمت المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي باسم وزير التموين، ومستشار وزير التموين للاتصال السياسي في مجلس النواب، ورئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية ومدير مكتبه.

 

وأوضح التقرير أنه جهاز الرقابة الإدارية قام، خلال العامين الماضيين، بإلقاء القبض على محافظ المنوفية، ورجلي أعمال، ونائب محافظ الإسكندرية، جنبا إلى جنب مع خمسة رجال أعمال، والمستشار السابق لوزير المالية على خلفية قضايا مشابهة.

 

وفي فبراير من العام 2917، أصدرت محكمة مصرية حكما على وزير الري السابق بالحبس 7 سنوات لإدانته في تهم فساد تتعلق ببيع أراضي زراعية لأغراض البناء على نحو غير مشروع.

 

وبالمثل نال وزير الزارعة السابق ونائبه حكما بالحبس 10 سنوات لحصولهما على رشاوي بغرض منح تراخيص أراضي مملوكة للدولة إلى أحد أقطاب الأعمال في العام 2016.

 

وأيدت محكمة مصرية حكما بالحبس 3 سنوات كان قد صدر بحق وزير الإسكان السابق في ديسمبر من العام 2916، وألزمته المحكمة بإعادة أكثر من 255 مليون جنيه كان قد حصل عليها مقابل بيع مساحات شائعة من الأراضي المملوكة للدولة إلى قطب عقارات بأسعار تقل عن أسعار السوق.

 

وتشن هيئة الرقابة وهو أعلى جهاز لمكافحة الفساد في مصر، حملات على الفساد في مصر منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئاسة في العام 2014، وكانت أكبر القضايا التي نفذتها، إلقاء القبض على وزير الزراعة الأسبق ومجموعة من المسؤولين ورجال أعمال في قضية رشوة، كما ألقت القبض على مجموعة من الأمين العام الأسبق لمجلس الدولة، وانتحر في سجنه، كما ألقي على مسؤولين آخرين وسيدة أعمال في القضية نفسها، وبلغ إجمالي المبالغ المضبوطة نحو 150 مليون جنيه.

 

وجاء القبض على مسؤولي وزارة التموين، متزامنًا مع اجراءات الحكومة للإصلاح الاقتصادي، ومحاولات التخفيف عن الفقراء ومحدودي الدخل، وزيادة الشكاوى من سوء إدارة ملف الدعم من قبل الوزارة.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان