رئيس التحرير: عادل صبري 09:34 صباحاً | الاثنين 18 يونيو 2018 م | 04 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

نيوزويك: بوتين يعلن تنحيه عن الرئاسة 2024.. هل يمكن أن يتحقق؟

نيوزويك: بوتين يعلن تنحيه عن الرئاسة 2024.. هل يمكن أن يتحقق؟

صحافة أجنبية

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

نيوزويك: بوتين يعلن تنحيه عن الرئاسة 2024.. هل يمكن أن يتحقق؟

جبريل محمد 27 مايو 2018 23:06

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه سوف يتنحى عن منصبه عام 2024 بعد فترة ولايته الحالية؛ لأن القانون يحظر عليه السعي لولاية ثالثة على التوالي.

 

إلا أنَّ مستقبل بوتين يبقى سؤالًا مفتوحًا، بحسب مجلة "نيوزويك" الأمريكية، خاصة أنّ الرجل كان يشغل في السابق منصب الرئيس، قبل تنازله عن السلطة لرفيقه، وبعدما أمضى فترة رئاسته الثانية، انتقل ليصبح رئيسًا للوزراء عام 2008 ثم عاد إلى توليه الرئاسة عام 2012.

 

وقال بوتين: "لقد التزمت دومًا وبصورة صارمة بدستور الاتحاد الروسي.. وفي الدستور، من الواضح ألا أحد يستطيع أن يخدم أكثر من فترتين متتاليتين، وأعتزم الالتزام بهذه القاعدة".

 

بوتين البالغ من العمر 65 عاما، فاز بفترة رئاسية رابعة خلال الانتخابات الرئاسية التي أجريت في مارس الماضي، وفاز بنسبة 75% من أصوات الناخبين.

 

وأوضحت المجلة أن تصريحات بوتين جاءت في منتدى اقتصادي في مدينة سان بطرسبرج الروسية، حضره رؤساء عدد من الرؤساء.

 

وأعرب الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" عن أسفه بسبب قرار ترامب بالانسحاب من اتفاق الدولي بشأن المناخ، والصفقة النووية مع إيران.

 

وكذلك انتقد بوتين قرار ترامب بشأن الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني،  قائلا: "لا يمكننا ترتيب الأمور مع كوريا الشمالية بشأن أسلحتها النووية.. ونحن لدينا مشكلة أخرى على نفس المستوى.

 

واستنكر التحقيقات الجارية في الولايات المتحدة حول إمكانية وجود روابط بين روسيا، وحملة ترامب خلال انتخابات عام 2016.

 

وقال:" نحن رهائن لهذا الصراع الداخلي في الولايات المتحدة.. أتمنى أن ينتهي الأمر يوما ما، وتسود الحاجة الملموسة لتطوير العلاقات الروسية الأمريكية، منتقدا أيضا العقوبات المفروضة على بلاده بسبب ضمها لشبه جزيرة القرم الروسية.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان