رئيس التحرير: عادل صبري 11:42 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بعد تعليق التعريفة الأمريكية.. الصين تحذف «بوستات» الأزمة

بعد تعليق التعريفة الأمريكية.. الصين تحذف «بوستات» الأزمة

صحافة أجنبية

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الصين شي جين بينغ

جارديان:

بعد تعليق التعريفة الأمريكية.. الصين تحذف «بوستات» الأزمة

بسيوني الوكيل 21 مايو 2018 13:47

قالت صحيفة "جارديان" البريطانية إن السلطات الصينية حذفت التعليقات الخاصة بمفاوضات التجارة مع الولايات المتحدة من مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تعليق واشنطن لقرار فرض تعريفات جمركية على المنتجات صينية. 

 

وأوضحت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني أن الرقابة الصينية حذفت تعليقات النقاش الدائر حول هذه القضية بعد أن بدا أن البلدين يتراجعان عن الحرب التجارية.

 

وقالت الصحيفة :" عقب إعلان وزير الخزانة الأمريكية ستيف منوتشين أن التعريفات المقترحة على السلع الصينية سوف تعلق، تم حذف البوستات التي تناقش الاتفاقية من موقع المدونات الصغيرة (ويبو) بشكل سريع وفقا لمبادرة بحثية لدراسة الإعلام الصيني.

 

وعلى سبيل المثال يقول مستخدم لموقع "ويبو" في أحد التعليقات:"الرجل المجنون يفوز"، مشيرا إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

 

وقال تعليق آخر تم حذفه إن محاولة الصين لرفع العقوبات الأمريكية عن شركة " ZTE " لصناعة معدات الاتصالات لم تكلل بالنجاح.

 

وأصدرت كلا من واشنطن وبكين يوم السبت الماضي بيانا يقول إنه تم لتوصل لاتفاق بشأن إجراءات فعالة لتضييق أزمة التجارة الضخمة مع الصين.

 

ومن غير الواضح تحديدا لماذا تمت حجب التعليقات، إلا أن ديفيد باندورسكي المدير المشارك في مشروع الإعلام الصيني كتب في تدوينة له: أحد الأسباب ربما يكون أن السلطات ترغب في التخفيف من لهجة أي إشارات إلى أنها أجبرت على تقديم تنازلات".

 

وأضاف:" سبب آخر قد يكون دعم اللغة التي تبدو وكأنها تشير إلى أن التجارة ثنائية ليست هكذا، حيث ترغب الصين الآن في أن تقول المكسب للجميع".

 

ونقلت الصحيفة عن "كيو يي"، وهو سياسي سابق في حزب الكومينتانغ المؤيد لبكين في تايوان، وأستاذ في جامعة الثقافة الصينية وجامعة شنغهاي جياوتونغ ، قوله إن تعليقاته حول المحادثات قد تم حذفها في غضون ساعة من نشرها.

 

وقال وزير الخزانة الأمريكي أمس الأحد إن أكبر اقتصادين في العالم اتفقا على التخلي عن التهديدات المتبادلة بفرض رسوم في الوقت الذي يعكفان فيه على اتفاق تجاري أوسع.

 

وفي اليوم السابق، قالت بكين وواشنطن إنهما ستواصلان محادثات بشأن إجراءات لزيادة واردات الصين من الطاقة والسلع الزراعية الأولية من الولايات المتحدة لخفض العجز في تجارة السلع والخدمات بين البلدين البالغ 335 مليار دولار سنويا.

 

وقالت صحيفة "تشاينا ديلي "الرسمية إن بإمكان الجميع تنفس الصعداء بعد تراجع الحرب الكلامية، ونسبت إلى كبير المفاوضين الصينيين ونائب رئيس الوزراء ليو خه قوله إن المحادثات أثبتت كونها ”إيجابية وعملية وبناءة ومثمرة“.

النص الأصلي 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان