رئيس التحرير: عادل صبري 09:49 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أسوشيتيد برس: «أبو عمر المصري» يذكي التوترات بين مصر والسودان

أسوشيتيد برس: «أبو عمر المصري» يذكي التوترات بين مصر والسودان

صحافة أجنبية

فيلم ابو عمر المصري

أسوشيتيد برس: «أبو عمر المصري» يذكي التوترات بين مصر والسودان

محمد البرقوقي 20 مايو 2018 13:00

مسلسل درامي يزيد التوترات بين مصر والسودان. كان هذا هو فحوى التقرير الذي نشرته وكالة " أسوشيتيد برس" للأنباء والذي سلطت فيه الضوء على واقعة استدعاء السلطات السودانية للسفير المصري لدى الخرطوم بشأن عرض مصر مسلسل يُظهر مجموعة من الإرهابيين المصريين الذين يعيشون في الجارة الجنوبية.

 

وذكر التقرير الذي حمل عنوان "السودان يحتج على مسلسل مصري حول الإرهابيين" أن وزارة الخارجية السودانية قالت في وقت متأخر أمس السبت إن المسلسل المصري الذي يحمل اسم "ابو عمر المصري" ويُذاع الآن خلال شهر رمضان "يهين المصريين العاملين في السوادن."

 

وطالبت وزارة الخارجية السودانية القاهرة  رسميا" بوقف المحاولات الرامية إلى العبث بمصالح البلدين،" مضيفة:" "لم يثبت تورط أي مواطن مصري مقيم بالسودان في أي حوادث إرهابية".

 

وتابع البيان "هذا العمل المسيء للشعبين الشقيقين قد أساء بوجه خاص للوجود المسالم للمواطنين المصريين بالسودان الذين هم موجودون بعلم السلطات المصرية وفقًا لاتفاق تسهيل حركة المواطنين بين البلدين الشقيقين".

 

واستشاطت الخرطوم غضبا على ما يبدو من فكرة المسلسل القائمة على مجموعة من المسلحين المتشددين الذين يجدون ملاذهم في السودان.

 

جدير بالذكر أن أسامة بن لادن، زعيم تنظيم القاعدة الراحل، وغيره من العناصر المتشددة كانوا يقيمون بالفعل في السودان في أواسط التسعينيات من القرن الماضي.

 

وتوترت العلاقات بين البلدين العربيين على خلفية إحياء الخرطوم في العام الماضي لنزاع حدودي حول مثلث حلايب، وأيضا دعمها لمشروع سد النهضة الذي تبنيه السلطات الإثيوبية على النيل الأزرق وترى القاهرة أنه يشكل تهديدا وجوديا لها عبر تقليص حصتها في مياه النيل التي تعتمد عليها بصورة رئيسية في الشرب والزراعة.

 

وتحصل مصر على حصة الأسد من مياه النيل بموجب اتفاقيات تراها دول حوض النيل الأخرى مجحفة. وقد حذر رؤوساء مصر السابقون من أن أية محاولة لبناء سدود على نهر النيل ستواجه بالعمل العسكري.

 

جدير بالذكر أن السلطات الإثيوبية انتهت من بناء 63% من سد النهضة حتى الآن، وتأمل في أن يصبح المشروع شبكة طاقة رئيسية في أفريقيا فور إكمال بنائه. وبمجرد بنائه، سينتج المشروع قرابة 6.400 ميجاواط، أي بأكثر من الإنتاج الحالي لأديس أبابا (400 ميجاواط).

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان