رئيس التحرير: عادل صبري 01:55 مساءً | الثلاثاء 22 مايو 2018 م | 07 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

صحيفة أمريكية: مع اعتزام «نكورونزيزا» تمديد حكمه.. بوروندي تتجه للهاوية

صحيفة أمريكية: مع اعتزام «نكورونزيزا» تمديد حكمه.. بوروندي تتجه للهاوية

صحافة أجنبية

بوروندي مهددة بالانزلاق للاضطرابات بسبب بيير

صحيفة أمريكية: مع اعتزام «نكورونزيزا» تمديد حكمه.. بوروندي تتجه للهاوية

جبريل محمد 18 مايو 2018 22:08

حذرت صحيفة "واشطن بوست" الأمريكية من أن بورندي تتجه للهاوية والانزلاق للعنف والاضطرابات مع اعتزام الرئيس "بيير نكورونزيزا" تغيير الدستور للبقاء في منصبه  فترات طويلة.

 

وقالت الصحيفة، إن بورندي تعيش اضطرابات سياسية لم تنته بعد، وخلال السنوات الثلاث الماضية، لقي ما لا يقل عن 1200 شخص حتفهم، وفرّ الالاف من البلاد، وأغلقت وسائل الإعلام، وضعت المعارضة  خلف القضبان.

 

وأضافت، الآن مع اعتزام الرئيس تمديد فترة حكمة مرة أخرى، يستعد البورونديون لموجة محتملة أخرى من الاضطرابات، حيث أجرت بوروندي الخميس استفتاء حول الإصلاحات الدستورية التي تسمح لنكورونزيزا بالبقاء في السلطة حتى عام 2034.

 

وقاد نكورونزيزا بوروندي منذ عام 2005 ، عندما أدى اليمين بعد انتهاء الحرب الأهلية الوحشية التي استمرت 12 عامًا في البلاد، في ذلك العام ، حصل على تصويت برلماني تم تفويضه كجزء من اتفاقية السلام.

 

وفي عام 2010 ، قاطعت المعارضة الانتخابات ، وفاز نكورونزيزا ، الذي خاض الانتخابات بلا منازع ، بأكثر من 91 % من الأصوات.

 

وأوضحت الصحيفة، أن البلد سقطت في الفوضى، وتحولت الاحتجاجات إلى مصادمات عنيفة بين قوات الأمن والمدنيين، وردت الشرطة بقوة هائلة، وفي الأشهر التالية، أعلن المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أن قوات الأمن البوروندية كانت تقوم باغتصاب النساء.

 

واندلعت أعمال عنف الجمعة الماضي عندما اقتحم رجال مجهولون قرية قرب الحدود مع جمهورية الكونجو الديمقراطية، وأودت بحياة 26 شخصا، ما يقرب من نصف القتلى كانوا من الأطفال، ووصفت الحكومة المهاجمين بـ "الإرهابيين" ، ومن غير الواضح ما إذا كان الحادث مرتبطًا بالاستفتاء أم لا.

 

وبالنظر إلى ذلك التاريخ، يشعر المراقبون بالقلق من وجود خيار واحد آمن للناخبين وهو الموافقة، لان من يعارض هذه الانتخابات سيقابل بقوة الله بحسب "بيير "، وقال مرسوم رئاسي صدر مؤخرا إن من ينصحون الناخبين بمقاطعة الانتخابات سوف يواجهون عقوبة السجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات. 

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان