رئيس التحرير: عادل صبري 04:45 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

كوريا الشمالية لـ «دعاة نزع سلاحها النووي»: لن نكون ليبيا أو العراق

كوريا الشمالية لـ «دعاة نزع سلاحها النووي»: لن نكون ليبيا أو العراق

صحافة أجنبية

كوريا الشمالية تخشى مصير ليبيا والعراق

بحسب نيويورك تايمز:

كوريا الشمالية لـ «دعاة نزع سلاحها النووي»: لن نكون ليبيا أو العراق

جبريل محمد 17 مايو 2018 13:46

عندما وافقت كوريا الشمالية فجأة على عقد اجتماع قمة تاريخي مع الولايات المتحدة، استشهدت 5 مرات بأنها لن يكون مصيرها مثل بلد آخر وزعيمه، الأمر الذي دفع البعض للتساؤل، لماذا لا يثق أحد في الجهود الأمريكية لنزع سلاح أمة أخرى.

 

تلك البلد كانت ليبيا، وزعيمها العقيد معمر القذافي، الذي كان مصيره سيئا بعدما نزع سلاحه النووي في صفقة نفّذتها إدارة بوش قبل 15 سنة، لكنها لطالما بقيت في ذاكرة الكوريين الشماليين.

 

وبحسب الصحيفة، اعتبر دعاة نزع السلاح، أن الاجتماع المزمع عقده في 12 يونيو بين الرئيس ترامب والزعيم الكوري الشمالي ، كيم جونغ أون، بمثابة فرصة لإنهاء عقود من العداء بين البلدين، لكن في ذهن مستشار الأمن القومي الجديد للرئيس ترامب ،جون بولتون، الذي كان مهندسًا لصفقة ليبيا، هذا هو نموذج للكيفية التي يجب أن تسير عليها الأمور، نزع السلاح النووي الكامل، مقابل وعد بالتكامل الاقتصادي، هكذا قال بولتون نهاية الأسبوع الماضي.

 

وخلال تهديدها بالتراجع عن اجتماع القمة، أشارت كوريا الشمالية إلى كلام بولتون، واصفة إياها بـ "أسلوب ليبيا لنزع أسلحتها النووية".

 

إذن لماذا أصبح نموذج ليبيا فجأة نقطة شائكة في اللقاء بين الرئيس ترامب وكيم؟ صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية تلقي الضوء على الأسباب وراء مخاوف نظام كيم من تكرار السيناريو الليبي معه.

 

ماذا حدث في ليبيا؟

في عام 2003 ، عندما غزت أمريكا العراق للإطاحة بالرئيس صدام حسين، توقع أن يكون التالي، وفي مفاوضات سرية مع بريطانيا والولايات المتحدة، وافق على تسليم المعدات التي كان قد اشترىها من شركة عبدالقدير خان ، رائد البرنامج النووي الباكستاني، كما كانت كوريا الشمالية وإيران أصدقاء للدكتور خان، الذي وضع في وقت لاحق تحت الإقامة الجبرية بعدما كشف عن أنشطته.

 

نقلت المواد الليبية إلى الخارج، ومعظمها وضع في مختبر أسلحة أمريكي في "أوك ريدج"،  وعندما أعلن الرئيس جورج بوش الصفقة، أشار بوضوح إلى كوريا الشمالية وإيران عندما قال: آمل أن يجد القادة الآخرون مثالاً في النموذج الليبي.

 

وقد يكون ما حدث بعد أقل من عقد من الزمان ظل في قلب "كيم جونغ أون".

وبدأت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون تحركًا عسكريًا ضد ليبيا عام 2011 لمنع المذبحة ضد شعبه، وانضم الرئيس أوباما إلى العمل الذي قادته أوروبا.  

 

ولم يناقش أحد أية رسالة قد يبعثها قرار ضد العقيد القذافي، إلى دول أخرى تحاول الولايات إقناعها بالتخلي عن أسلحتها، وفقا للمقابلات التي أجريت في وقت لاحق مع أكثر من ستة أشخاص شاركوا في المناقشة.

 

مخاوف كوريا الشمالية من مصير ليبيا

 

كوريا الشمالية تخشى مواجهة نفس مصير ليبيا - أو بشكل أكثر تحديداً زعيمها يلقى نفس مصير العقيد القذافي - ويبدو أنه عامل كبير في تفكير كوريا الشمالية بشأن برنامجها النووي .

 

وفي عام 2011 ، بعدما شنت الولايات المتحدة وحلفاؤها غارات جوية على ليبيا، قال وزير الخارجية الكوري الشمالي إن نزع الأسلحة النووية عن ليبيا كان "تكتيكًا لغزو البلاد التي نزع سلاحها".

 

وبعد مقتل العقيد القذافي، أصبح الحديث في كوريا الشمالية واضحا: لو لم يسلم برنامجه النووي، لظل على قيد الحياة".

 

وفي عام 2016 ، بعد فترة وجيزة من إجراء كوريا الشمالية تجربة نووية، أشار موقعها الإخباري، إلى ليبيا والعراق مباشرة، وقالت الوكالة:" يثبت التاريخ أن الردع النووي هو أقوى سيف لإحباط عدوان الغرباء".

 

وأضاف "نظام صدام حسين في العراق ونظام القذافي في ليبيا لم يستطع الهروب من مصير الدمار بعدما حرم من اسسهم للتطوير النووي، والتخلي عن برامج نووية".

 

لكن كوريا الشمالية كانت واضحة لرسم خط بينها وبين البلدين، وجاء في بيانها أمس الأربعاء، "العالم يعرف جيدا أن بلادنا ليست ليبيا ولا العراق اللتان واجهتا مصائر بائسة"، وأشار بوضوح إلى إنجاز لم يقترب منه العقيد القذافي، فقدت أصبح بيونج يانج دولة نوويةً.

 

على عكس كوريا الشمالية، لم تكن ليبيا في الواقع دولة تمتلك أسلحة نووية، أثناء عمليات التفتيش في 2003 ، اكتشف الأمريكيون أن ليبيا لديها أجهزة طرد مركزي يمكن استخدامها لإنتاج يورانيوم عالي التخصيب - وقود القنبلة.

 

قامت كوريا الشمالية باختبار ستة أسلحة نووية ، وتعتقد وكالات الاستخبارات الأمريكية أن لديها ما بين 20 إلى 60 سلاحاً إضافياً ، بالإضافة إلى صواريخ باليستية عابرة للقارات قادرة على ضرب الولايات المتحدة.  

 

ماذا يقول البيت الأبيض عن ليبيا؟

 

كما أشار بيان كوريا الشمالية الأربعاء بشكل مباشر إلى بولتون. قال  في مقابلة: إن نزع الأسلحة النووية في ليبيا هو ما تصورته عند المضي قدما في محادثات كوريا الشمالية.. نحن نضع في اعتبارنا نموذج ليبيا من 2003 و 2004.. هناك اختلافات واضحة.. كان البرنامج الليبي أصغر بكثير، لكن ذلك كان في الأساس اتفاقنا".

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان