رئيس التحرير: عادل صبري 12:22 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

نيوزويك: في معركة «مسيرة العودة».. حماس تهزم إسرائيل

نيوزويك: في معركة «مسيرة العودة»..  حماس تهزم إسرائيل

صحافة أجنبية

الضحايا اضعفوا موقف إسرائيل

نيوزويك: في معركة «مسيرة العودة».. حماس تهزم إسرائيل

جبريل محمد 17 مايو 2018 13:03

قالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية: إن حركة المقاومة الإسلامية "حماس" هزمت إسرائيل بالضربة القاضية خلال معركة الدعاية على خلفية الأحداث التي وقعت في ذكرى "النكبة"، وأسفرت عن سقوط عشرات الضحايا الفلسطينيين برصاص القناصة الإسرائيليين، خاصة أن من بينهم طفلة قتلت جراء قنابل الغاز المسيل للدموع التي أطلقتها جيش الاحتلال تجاه مسيرات "حق العودة".

 

وأضاقت المجلة، بعدما قتل عشرات الفلسطينيين على أيدي الجيش الإسرائيلي خلال مسيرات حق والعودة وإحياء للذكرى الـ 70 للنكبة، على الحدود بين غزة وإسرائيل الاثنين والثلاثاء، إن الوفيات تسببت في خسارة إسرائيل للحرب الدعائية ضد حماس.

 

ونقلت الكولونيل "جوناثان كونريكس" قوله: إنّ الجيش فشل في تقليل عدد الوفيات خلال الاحتجاجات وبعض الناس قُتلوا عن طريق الخطأ برصاص القناصة الإسرائيليين، بجانب طفلة ماتت جراء الغاز المسيل للدموع خلال الاحتجاجات.

 

وأضاف:" الصورة الفائزة بأغلبية ساحقة وبالضربة القاضية للأسف، كانت الصور الفلسطينية.. لقد تسببت في أذى هائل لإسرائيل، وكان من الصعب جدًا سرد قصتنا".

 

ونظمت مسيرات كل جمعة من أجل حق العودة إلى أرض أجدادهم، وبلغت ذروتها خلال افتتاح السفارة الأمريكية الجديدة في القدس الاثنين، حيث حضرت "إيفانكا" ابنة الرئيس دونالد ترامب وزوجها جاريد كوشنر، ودافعوا عن قرار الإدارة بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة من تل أبيب.

 

وأثناء الخطابات التي جرت في الوقت الذي يواجه فيه الفلسطينيون المسلحون بالحجارة، القناصة الإسرائيليين، ألقى كوشنر باللوم على حماس في موت الفلسطينيين، زاعمًا أن المنظمة التي تسيطر على قطاع غزة هي المسؤولة عن إرسال المتظاهرين للموت.

 

وفي وقت لاحق ، أيد البيت الأبيض تعليقات كوشنر، وقال "راج شاه" المتحدث باسم البيت الابيض :" المسؤولية عن هذه الوفيات تقع على عاتق حماس، فهي تتظم المظاهرات بقصد، وإسرائيل لديها الحق في الدفاع عن نفسها".

 

وأصدر الجيش الإسرائيلي شريط فيديو للمدنيين يزعمون أن حماس أجبرت الناس على الإسراع نحو الحدود مع إسرائيل، ومع ذلك ، يجادل العديد من المناصرين بأن غالبية المحتجين كانوا يتظاهرون سلمياً لفت الانتباه إلى الظروف المعيشية الرهيبة التي يواجهونها.

 

وبالإضافة إلى الوضع الإنساني الخطير في غزة، غضب العديد من الفلسطينيين من قرار ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل،  وقال سياسيون فلسطينيون إن تحرك السفارة يوضح أن الولايات المتحدة ليست وسيطًا نزيها.

 

وفي مقابلة مع صحفية، حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من أن الفلسطينيين لن "يغزوا" القدس.

 

وقال نتنياهو "حان الوقت لنقول للفلسطينيين: تخلوا عن خيالك في تدمير اسرائيل، تخلوا عن الخيال الذي يقول إن اسرائيل ستختفي.. لن يحدث ذلك".

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان