رئيس التحرير: عادل صبري 10:23 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

صحيفة ألمانية: بتكلفة 1.5 مليار دولار.. مصر  تبني أول محطة توليد طاقة بالفحم

صحيفة ألمانية: بتكلفة 1.5 مليار دولار.. مصر  تبني أول محطة توليد طاقة بالفحم

صحافة أجنبية

خريطة بمحطات الفحم المتوقعة في الشرق الأوسط

تكون جاهزة في 2024

صحيفة ألمانية: بتكلفة 1.5 مليار دولار.. مصر  تبني أول محطة توليد طاقة بالفحم

أحمد عبد الحميد 13 مايو 2018 18:57

نشرت صحيفة "دويتشه فيرتشافت ناخرشتن"، الألمانية، المكترثة بالأوضاع الاقتصادية حول العالم، أن دول شتى فى  الشرق الأوسط تريد بناء العديد من محطات  توليد الطاقة التي تعمل بالفحم،  والتى من شأنها توليد  طاقة تبلغ سعتها أكثر من  41 جيجاوات.

 

وأشارت إالى خطط مصر عن لإنشاء محطة توليد طاقة بالفحم،  بتكلفة 1.5 مليار دولار، ومن المتوقع أن تكتمل محطة توليد الطاقة بالفحم فى عام 2024 ، والتي ستكون الأولى في مصر.

 

 

وبحسب تقارير وكالة الطاقة الأمريكية EIA ، فإنه في غضون العشر سنوات القادمة،  ستكون هناك تسع محطات لتوليد الطاقة بالفحم،  بسعة  تبلغ 41 جيجاوات، جاهزة فى  بلدان الشرق الأوسط، مثل  تركيا، وإيران،  والإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى باكستان.

 

 وتريد تركيا بناء ثلاث محطات طاقة  تعمل بالفحم، وإيران محطة واحدة ، والإمارات العربية المتحدة محطة واحدة، وباكستان أربع محطات.

 

وأشارت الصحيفة، إلى أن قدرة توليد الطاقة بالفحم في منطقة الشرق الأوسط،  هى أقل عادة من أنواع  الوقود الأخرى، ولا سيما بالمقارنة مع الغاز الطبيعي المسال، أو أنواع الوقود المعتمدة على البترول،  لأن الفحم  يعادل انتاجه فى منطقة الشرق الأوسط، أقل من واحد في المئة من إنتاج الطاقة الأولية.

 

 تعد تركيا أكبر مستخدم للطاقة الفحمية بطاقة تبلغ حوالي 18.5 جيجاوات ، تليها إسرائيل بـ 4.9 جيجاوات،  وباكستان ب 2.5 جيجاوات.

 

وبالنسبة لبدان " مصر، وعمان ، وإيران ، والأردن،  والإمارات العربية المتحدة"، لا تتوافر لديها  حاليًا محطات لتوليد الطاقة من الفحم ، ولكنها تخطط لبناء طاقة فحم في المستقبل القريب.

 

 وبحسب تقرير الصحيفة الإقتصادية الألمانية الشهيرة، فإنه سيتم بناء محطات جديدة لتوليد الطاقة من الفحم،  في دولة الإمارات العربية المتحدة، وينطلق المشروع العملاق  من دبي.

 

 مشروع محطات الطاقة فى دبى يتألف من  3.6 جيجاواط من طاقة التوليد ، منها 2.4 جيجاوات قيد الإنشاء حالياً،  ومن المتوقع أن يتم تشغيلها بين عامي 2020 و 2022، وقد تم الإعلان عن 1.2 جيجاوات  إضافية، ومن المتوقع أن يبدأ العمل بشكل نهائى في عام 2023، والكلام للصحيفة.

 

ويعتبر  مشروع  محطات توليد الطاقة الكهربائية الذى يعمل بالفحم، برعاية العديد من المستثمرين الصينيين ، والبنوك المحلية، وقد بلغت تكلفته إلى الآن   3.4 مليار دولار. .

 

ووفقا لاستراتيجية الطاقة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة، تم التخطيط لأهداف الإنتاج والحد من الانبعاثات،  وتحتاج هذه المحطات العاملة بالفحم لاستخدام تقنيات عالية الكفاءة للحد من الانبعاثات.

 

المحطة الإيرانية بمدينة تاباس لتوليد الطاقة بالفحم،  التى تعتبر تحت رعاية  مجموعة مبنى الإيرانية،  وشركة شنغهاي للمعدات الكهربائية الصينية ، ستوفر بعد إتمامها قدرة 650 ميجاوات من وحدتين كهربيتين.

 

 ويتم تشغيل المحطة الإيرانية لتوليد الطاقة بالفحم، بواسطة الفحم المستخرج محليًا،  وتبلغ تكاليف بناء المحطة حوالى  مليار دولار،  وقد بدأت في عام 2012.

 

أوضحت الصحيفة الألمانية، أنه من المتوقع أن يزداد إنتاج الفحم المحلي في إيران بأكثر من مليوني طن في العام،  حيث يشهد عام 2020 تحديث منشآت تعدين الفحم ومعالجته.

 

وبالنسبة لمحطة توليد الطاقة الكهربية بالفحم فى الأردن، بنيت على أساس اتفاق بين وزارة الطاقة ومجموعة المناصير، وستعمل على توفير الطاقة  للمنتجات  الصناعية المشتقة من  الاسمنت،  ويستخدم الفحم  من الولايات المتحدة وروسيا وأفريقيا، ومن المتوقع أن يبدأ بناء هذه المحطة في يوليو  القادم.


 وأعلنت عُمان عن خطط لإنشاء محطة توليد طاقة بالفحم،  بقدرة 1200 ميجاوات وبدأت في قبول المقترحات في عام 2017.

 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان