رئيس التحرير: عادل صبري 01:59 مساءً | السبت 21 يوليو 2018 م | 08 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

جيروزاليم بوست: الحرب بين إسرائيل وإيران.. مستبعدة

جيروزاليم بوست: الحرب بين إسرائيل وإيران.. مستبعدة

صحافة أجنبية

إيران نفوذها يتزايد في المنطقة

جيروزاليم بوست: الحرب بين إسرائيل وإيران.. مستبعدة

جبريل محمد 13 مايو 2018 18:42

استبعدت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية نشوب حرب شاملة بين إسرائيل وإيران بسبب انشغال الأخيرة في توسيع وتوطيد نفوذها في بلدان المنطقة مثل سوريا والعراق ولبنان، وهو ما استغلته الأولى في شن غارات على قوافل الأسحلة وغيرها من قواعد الحرس الثوري في سوريا.

 

وقالت الصحيفة، في 10 مايو نفذت القوات الإسرائيلية غارات ضد عشرات الأهداف في سوريا، بما في ذلك التابعة للحرس الثوري؛ حيث كانت ترد على الصواريخ التي تقول إن الحرس الثوري أطلقها تجاه الجولان، وأظهرت الأحداث أن النفوذ الإقليمي المتنامي يعمل كإعاقة ضد قدرتها على تنفيذ الهجمات ضد إسرائيل.

 

وبعد مقتل إيرانيين في قاعدة بسوريا أثناء غارة إسرائيلية تعهدت طهران بالرد، وزادت الغارات الإسرائيلية حاجة طهران للرد، لكن الحرس الثوري حذرا لأنه لديه مصالح أخرى في سوريا ولبنان والعراق ولا يريد تعريضها للخطر.

 

وأضافت الصحيفة، مع تزايد قوتها في المنطقة خلال السنوات الأخيرة ترفض طهران مواجهة إسرائيل، وكلما ازدادت القوة الإيرانية وحلفاؤها، يسعون للانخراط في المؤسسات الحاكمة، وكلما زاد الصراع بين إسرائيل وإيران يهدد هذه المكاسب التي تتم إدارتها بعناية.

 

إيران قوية جداً حاليا للمخاطرة بمواجهة واسعة مع إسرائيل، واستخدمت إسرائيل هذا لمصلحتها، حيث شنت غارات على القوافل وغيرها من التهديدات، وشملت حرب الظل أكثر من 100 غارة جوية في غضون خمس سنوات وزادت مع اقتراب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من إلغاء خطة العمل المشتركة الشاملة.

 

وأوضحت الصحيفة، كان أحد المخاوف الرئيسية عندما أعلن ترامب أن واشنطن ستترك صفقة إيران، أنه قد يؤدي لمرحلة جديدة من الصراع في الشرق الأوسط.

 

وحذر وزير التعليم الإسرائيلي "نفتالي بينيت" في أبريل من أن "الأخطبوط الإيراني يحاول خنقنا وتحطيم روحنا". وزعم قائد الحرس الثوري الإيراني ، حسين سلامي ، أن "يد طهران على الزناد والصواريخ جاهزة".

 

المشكلة بالنسبة لطهران، أنها لا يمكنها المخاطرة بفقدان كل ما حصلت عليه بصراع كبير مع إسرائيل، وتشير التقارير إلى أن البنى التحتية العسكرية الإيرانية تقريبًا في سوريا قد تعرضت للضرب، ويبلغ عددها ما بين ثلاثين وخمسين موقعًا، وهذا جعلها تدرك أنه يجب التفكير بعناية في استخدام سوريا كقاعدة لعمليات ضد إسرائيل.

 

وأوضحت الصحيفة، أن إطلاق الصواريخ الإيرانية على إسرائيل يهدد بزعزعة استقرار سوريا، بعدما تمكن الأسد من توطيد حكمه بعد سبع سنوات من الحرب الأهلية، وتعارض روسيا أي شيء قد يعرض نظام الأسد للخطر، وهذا يترك إيران مع خيارات أقل.

 

واختتمت الصحيفة تقريرها بالقول، إن دخول إيران في حرب مع إسرائيل يجعلها تخاطر بعلاقتها مع روسيا، بجانب تهديد مكاسب حلفائها في الدول العربية مثل حزب الله الذي سيطر تقريبا على البرلمان اللبناني، وطهران تعتبر أن الصراع مع إسرائيل أو مع دول أخرى، مثل السعودية، ليس في صالحها، إذا أرادت إبقاء نفوذها.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان