رئيس التحرير: عادل صبري 12:05 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

نيويورك تايمز: لأول مرة منذ 46 عامًا.. «وحيد القرن الأسود» في تشاد

نيويورك تايمز: لأول مرة منذ 46 عامًا.. «وحيد القرن الأسود» في تشاد

صحافة أجنبية

وحسد القرن الأسود في تشاد اخيرا

نيويورك تايمز: لأول مرة منذ 46 عامًا.. «وحيد القرن الأسود» في تشاد

جبريل محمد 12 مايو 2018 19:24

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن وحيد القرن الأسود يتواجد في تشاد حاليًا لأول مرة منذ 46 عامًا، بعدما وافقت جنوب إفريقيا على نقل 6 من هذه الفصيلة إلى الدولة الإفريقية التي انقرض من عليها جراء عمليات الصيد الجائر منذ نحو 5 عقود.

 

وأضافت الصحيفة، أن 6 من فصيلة وحيد القرن الأسود وصلوا من جنوب إفريقيا إلى حديقة "زاكوما" الوطنية في تشاد الأسبوع الماضي، ضمن برنامج لإعادة الحيوانات المهددة بالانقراض إلى أرض لم تَجُبْها منذ خمسة عقود.

 

 

وتشاد إحدى الدول الإفريقية التي سعت في الآونة الأخيرة للمشاركة في برنامج للحفاظ على وحيد القرن الأسود من الانقراض، وهي أحد المشاركين في خطة الحفاظ على الكركدن الإفريقي، التي تأمل في زيادة عددها في إفريقيا بشكل كبير خلال السنوات الخمس المقبلة.

 

وقال "تيتوس ماتلاكينج" سفير جنوب إفريقيا في تشاد:" آمل أن يسهم وصول وحيد القرن في إعادة تعزيز حماية هذه الفصيلة".

 

وقالت "جانين رافتوبولوس" رئيسة قسم الاتصالات بالشركة في منتزهات جنوب أفريقيا الوطنية، إن الأطباء البيطريين بدأوا في تدريب تلك الحيوانات قبل ثلاثة أشهر لإعدادهم لهذه الرحلة، حتى إنهم اعتادوا على قضاء بعض الوقت في الأماكن الضيقة، وتم تخدير وحيد القرن خلال الرحلة.

 

وحتى منتصف القرن العشرين، سيطرت حيوانات وحيد القرن السوداء على المشهد في تشاد، حيث كانت تجذب السياح، ولكنها اجتذبت أيضا الصيادين غير الشرعيين الذين قاموا بصيدها من أجل القرون.

 

وانخفضت أعداد وحيد القرن الأسود بنسبة كبيرة منذ عام 1960، ويقدر البعض أن قرابة 5500 حيوان ما زالوا في القارة، وفقاً للمؤسسة الأفريقية للحياة البرية.

 

ونقلت الصحيفة عن "كاثي دين" الرئيس التنفيذي لمجموعة "أنقذوا الكركدن" قولها: إن" ستة من وحيد القرن الأسود علامة جيدة على أن تشاد لديها مكان آمن لإيواء وحيد القرن حاليا.

 

ووفقا لمؤسسة الحياة البرية الأفريقية، فإن 98 %من حيوانات وحيد القرن الأسود الحاليين موجودون في جنوب أفريقيا وزيمبابوي وكينيا وناميبيا، ونقلت جنوب إفريقيا، التي تؤوي 40 % من حيوانات وحيد القرن بعضًا منها إلى دول أخرى مثل بوتسوانا.

 

وستكون حديقة "زاكوما" الوطنية مسؤولة عن حماية حيوانات وحيد القرن من الصيادين وتزويدهم ببيئة مناسبة للعيش .

 

ويعتبر وحيد القرن الأبيض والأسود متشابهين جدا، لكن وحيد القرن الأسود لديه شفة مدببة لمساعدتهم على انتقاء الفاكهة من الأشجار، في حين أن وحيد القرن الأبيض له شفة مربعة تساعدهم على الرعي.

 

وفي مارس، توفي آخر وحيد قرن ذكر أبيض في كينيا، وبقي اثنان فقط من وحيد القرن الأبيض، وكلاهما في كينيا.

 

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان