رئيس التحرير: عادل صبري 09:44 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

نيوزويك: في إيطاليا..هل تصبح رئيسة الوزراء امرأة؟

نيوزويك: في إيطاليا..هل تصبح رئيسة الوزراء امرأة؟

صحافة أجنبية

هل تصبح رئيس وزراء إيطاليا سيدة

نيوزويك: في إيطاليا..هل تصبح رئيسة الوزراء امرأة؟

جبريل محمد 10 مايو 2018 13:37

رغم مرور أكثر من شهرين على انتخابات 4 مارس، مازال البرلمان المعلق، ولم يبق أمام الرئيس الإيطالي "سيرجيو ماتاريلّا" سوى عدد قليل جدا من الخيارات لضمان حكم البلاد، من بينها ترشيح أول رئيسة للوزراء في البلاد، بحسب مجلة "نيوزويك" الأمريكية.

 

وقالت المجلة، خلال الأسابيع الماضية ، كان ماتاريلّا يجري مشاورات مع جميع الأطراف السياسية الممثلة في البرلمان الإيطالي لمعرفة ما إذا كان لدى أي شخص ما يكفي من الدعم لتشكيل الحكومة.

 

وأضافت، إلا أنه أعلن الاثنين عن استحالة ذلك، مما أعطى النواب خيارين، إما الدعوة لانتخابات أخرى في أقرب وقت ممكن، وهو خيار يحمل الخطر الواضح المتمثل في إنتاج برلمان معلق آخر، أو إعطاء تفويض ودعوة حكومة "محايدة سياسيا" إلى تسيير الأمور حتى يتم الاتفاق على ائتلاف، وإقرار الميزانية السنوية، والتصويت مرة أخرى بحلول نهاية العام.

 

ويرجح البعض أن يقع اختيار الرئيس للمرة الأولى في تاريخ إيطاليا على امرأة، بحسب وسائل الإعلام الإيطالية، حيث طرحت صحيفة "لا ستامبا" لأول مرة فكرة وجود سيدة في منصب رئاسةالوزراء في افتتاحية الشهر الماضي كتغيير تدريجي في المجتمع.

 

ورشحت الصحيفة عدة مرشحات جميعهن نساء ولهن تاريخ من الإنجازات الناجحة، مثل الفيزيولوجيا "فابيولا جيانوتي"، المدير العام للمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية في جنيف، وعالمة الاقتصاد "لوكريزيا رايشلين" الاستاذة في كلية لندن للأعمال، وقاضي المحكمة الدستورية "مارتا قرطبيا".

 

ووفقاً لصحيفة "كورييري ديلا سيرا "، فإن قائمة المرشحين المحتملين تشمل الدبلوماسية "إليزابيتا بيلوني" السكرتير العام السابق لوزارة الخارجية.

 

وأوضحت المجلة، يتعين على رئيس وزراء هذه الحكومة المحايدة سياسيا أن يتعهد بعدم خوض الانتخابات المقبلة.

 

إلا أن الفكرة رفضها البعض، وكتبت "ستيفانيا الويا" في صحيفة لا ريبوبليكا بسخرية:" الأمر يشبه عندما تحتاج إلى القيام ببعض التنظيف فإنك بالتأكيد تحتاج إلى امرأة".

 

واختتمت الصحيفة بالقول: بغض النظر عن الجدل، سيتم تقرير مستقبل إيطاليا خلال الساعات الأربع والعشرين القادمة، وهذا هو الإطار الزمني لقادة الحركة الشعوبية، التي حصلت على أغلبية الأصوات في انتخابات مارس، وطلبت الرابطة الشمالية اليمينية المتطرفة من ماتارلا محاولة أخيرة لتشكيل ائتلاف حكومي. 

 

الرابط الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان