رئيس التحرير: عادل صبري 12:13 صباحاً | السبت 21 يوليو 2018 م | 08 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

جيروزاليم بوست: انسحاب ترامب من الاتفاق النووي مع إيران..لا يكفي

جيروزاليم بوست: انسحاب ترامب من الاتفاق النووي مع إيران..لا يكفي

صحافة أجنبية

الرئيس الامريكي دونالد ترامب انسحب من الاتفاق النووي

جيروزاليم بوست: انسحاب ترامب من الاتفاق النووي مع إيران..لا يكفي

جبريل محمد 10 مايو 2018 13:14

قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية إن قرار ترامب  بشأن الاتفاق النووي مع إيران لا يكفي وحده لوقف طموحات الجمهورية الإسلامية النووية، ويجب وضع خطة لوقف تطلعات إيران بشكل نهائي خاصة أنه رغم ترحيب  إسرائيل بخطوة ترامب، إلا أن  تحركاتها في سوريا تثير القلق بشكل كبير.

 

وأضافت الصحيفة في افتتاحيتها للتعليق على قرار ترامب بشأن الانسحاب من  الاتفاق النووي مع إيران، أن التصريح الدراماتيكي الذي أعلنه الرئيس دونالد ترامب في الثامن من مايو،  يلقى ترحيباً من الكثيرين في إسرائيل والسعودية ودول الخليج، إلا أنه انتقده معظم المجتمع الدولي.

 

وتابعت، هذا لا يعني أن ترامب كان مخطئًا في إلغاء ما أسماه "صفقة متعفنة " فالاتفاق، المعروف باسم خطة العمل المشتركة الشاملة، بين إيران وست قوى عالمية (الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا ) هو في الأساس أمر سيئ يكافئ نظام مارق، وكما كشف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بوضوح في مؤتمره الصحافي في 30 أبريل، كذبت إيران بشأن سعيها المستمر للحصول على أسلحة نووية.

 

وبموجب الاتفاق وافقت إيران على تقييد الأنشطة النووية والسماح للمفتشين الدوليين، في مقابل رفع العقوبات الاقتصادية، ومع ذلك ، لكي يعمل هذا القرار يحتاج ترامب لوضع خطة لوقف إيران عن سعيها النووي، ووضع خطةعاجلة قريبًا، حيث لا تزال طموحات إيران النووية بحاجة إلى التوقف، وببساطة  قرار ترامب وحده لا يكفي.

 

الآن، توعد ترامب بفرض "أعلى مستوى من العقوبات الاقتصادية" لردع سعي طهران للحصول على أسلحة نووية.

 

وحذر الرئيس الإيراني حسن روحاني من أنه رغم أن بلاده ستبقى في الاتفاق النووي في الوقت الراهن، فإنها سوف تستأنف تخصيب اليورانيوم لصنع قنابل نووية.

 

وبحسب الصحيفة، يثير قرار ترامب تساؤلات خطيرة حول ما سيحدث بعد ذلك، خاصة عندما يتعلق الأمر بإسرائيل.

 

وقال نتنياهو،  ووزير التعليم نفتالي بينيت، إن القرار الأمريكي يجعل إسرائيل أكثر أمنا ، ولكن في الواقع ، مع تقارير عن تحركات إيرانية في سوريا ، ودعوات الجيش الإسرائيلي سكان الشمال إلى التأكد من أن ملاجئهم جيدة، واحتمال نشوب حرب قد ارتفع بالفعل.

من وجهة نظر إسرائيل ، قرار ترامب سبب للرضا والقلق أيضا.

 

وأوضحت، إننا نوافق على رد فعل رئيس المؤتمر اليهودي العالمي رونالد لودر الذي قال بوضوح ، إن قرار ترامب يبعث برسالة لا لبس فيها إلى إيران وحلفائها بأن التهديدات الحقيقية ضد الولايات المتحدة، وسائر الدول الحرة والديمقراطية في العالم لن تجدي نفعا".

 

واختتمت الصحية  تقريرها بالقول، إن قرار ترامب لكي يجدي نفعا، يحتاج إلى وضع خطة بوقف إيران، لأن طموحاتها النووية بحاجة إلى التوقف. 

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان