رئيس التحرير: عادل صبري 03:35 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

رويترز: السعودية تحمي المبلغين عن الفساد

رويترز: السعودية تحمي المبلغين عن الفساد

صحافة أجنبية

الملك سلمان ونجله ولي العهد محمد بن سلمان

رويترز: السعودية تحمي المبلغين عن الفساد

وائل عبد الحميد 07 مايو 2018 01:03

قالت وكالة رويترز إن العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز أصدر أوامره الأحد  بحماية الموظفين الذين يبلغون عن مخالفات فساد مالية وإدارية.

 

وأشارت إلى أن القرار يأتي في إطار جهود المملكة لمكافحة الفساد والتي احتُجز بسببها العشرات من نخبة رجال الأعمال والعائلة الملكية العام الماضي.

 

المرسوم الملكي يحصن المبلغين عن الفساد من اتهامهم بـ "انتهاك مميزاتهم وحقوقهم".

 

وأطلقت المملكة سراح معظم المحتجزين في حملة الفساد، أبرزهم الأمير الوليد بن طلال، حيث ثبتت براءة البعض بينما أبرم آخرون تسويات مالية في صفقات جلبت لخزينة المملكة ما يزيد عن 100 مليار دولار.

 

يذكر أن فندق ريتز-كارلتون الذي كان مقر احتجاز مجموعة بارزة من المتهمين بالفساد خلا من سجنائه، وأعيد افتتاحه مجددا للعامة في فبراير الماضي.

 

بيد أن 56 شخصا من الذين لم يتوصلوا بعد  إلى تسويات مالية مع الحكومة ما زالوا رهن الاحتجاز في أماكن أخرى، وفي انتظار محاكماتهم.

 

وأردفت رويترز أن حملة مكافحة الفساد تمثل جزءا من مساعي ولي العهد محمد بن سلمان لتنفيذ عملية تحويل لاقتصاد بلاده بعيدا عن الاعتماد الكلي على النفط.

 

لكن الوكالة  الإخبارية البريطانية انتقدت السرية التي تحيط بحملة الفساد، ونقص التفاصيل المتعلقة بالتسويات المالية والاتهامات.

 

وفي مارس الماضي، أمر الملك سلمان بتأسيس أقسام خاصة في مكتب النائب العام لتسريع وتيرة التحقيقات والعمليات القضائية في قضايا الفساد,

 

 

رابط النص الأصلي

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان