رئيس التحرير: عادل صبري 04:04 مساءً | الثلاثاء 22 مايو 2018 م | 07 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

لماذا أوقفت أمريكا تمويل «الخوذات البيضاء» السورية؟ نيوزويك تجيب

لماذا أوقفت أمريكا تمويل «الخوذات البيضاء» السورية؟ نيوزويك تجيب

صحافة أجنبية

أصحاب الخوذات البيضاء يواجهون الكثير من الاتهامات

لماذا أوقفت أمريكا تمويل «الخوذات البيضاء» السورية؟ نيوزويك تجيب

جبريل محمد 04 مايو 2018 17:14

أوقفت وزارة الخارجية الأمريكية تمويل مجموعة البحث والإنقاذ المعروفين بـ"أصحاب الخوذات البيض السوريين"، الذين يلقى عملهم استحساناً دولياً لإنقاذهم حياة المدنيين في الحرب الأهلية المستعرة في البلاد.

 

وقال رائد صالح، قائد الخوذات البيضاء (المعروف رسميا باسم الدفاع المدني السوري)، في تصريحات صحفية، ليس لدي أي فكرة عن سبب توقف المساهمات الأمريكية، إلا أن مجلة "نيوزويك" الأمريكية أرجعت الأسباب إلى رغبة الرئيس دونالد ترامب في الانسحاب نهائيا من سوريا، وجعل دول أخرى تدخل لملء فجوة التمويل.

 

ويأتي حوالي ثلث تمويل "أصحاب الخوذ البيض" من الولايات المتحدة، لكن الخارجية وضعت الآن دعمها "قيد المراجعة"، وقال صالح إن الاجتماعات مع مسؤولي الإدارة في مارس الماضي كانت "إيجابية للغاية"،  كانت هناك ملاحظات من كبار المسؤولين حول الالتزامات طويلة الأجل حتى عام 2020، ولم تكن هناك أية اقتراحات على الإطلاق بشأن وقف الدعم.

 

وتضم الخوذات البيضاء حوالي 3000 عنصر، جميعهم من المتطوعين، الذين يعملون لإنقاذ الأشخاص المحاصرين تحت الركام جراء التفجيرات والغارات الجوية وغيرها من الهجمات منذ بدء الحرب الأهلية السورية عام 2011.

 

وتقول المجموعة إنها أنقذت أكثر من 114 ألف شخص بتكلفة 204 من عناصرها، وكانت الخوذات البيضاء موضوعًا لفيلم وثائقي بريطاني عام 2016 فاز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم وثائقي عام 2017.

 

وبحسب المجلة، لا تعمل خدمات الطوارئ الرسمية السورية في المناطق التي يسيطر عليها المعارضة، والتي تركت المدنيين عاجزين، وتدخلت الخوذات البيضاء لسد الفجوة مع سقوط القنابل والصواريخ والقذائف على المدن، ويواجه المتطوعون خطرًا دائمًا، وليس فقط عند الاستجابة لحالات الطوارئ.

 

وفي أغسطس من العام الماضي، قتل سبعة مسعفون بالرصاص أثناء نومهم على أيدي مسلحين مجهولين في محافظة إدلب.

 

وأشادت المتحدثة باسم وزارة الخارجية هيذر ناويرت بـ "رجال" الخوذات البيضاء، لكن التوقف المفاجئ في التمويل يشير إلى أن إعجاب نوايرت بالمجموعة قد لا يشاركه المسؤولون الآخرون.

 

أوضحت المجلة، أن الخوذات البيضاء واجهت اتهامات بالتعاون مع داعش والقاعدة أو تعمل كممثلين موجّهة من الناتو الذين يزورون مواقع الهجوم فقط للحصول على فرص التقاط الصور، وتعتبر هذه المنظمة هدفا مفضلا لوسائل الإعلام الروسية المدعومة من الكرملين، والتي اتهمتها حتى بشن هجمات بالأسلحة الكيماوية .

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان