رئيس التحرير: عادل صبري 12:45 مساءً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

سي إن إن: في 466 يوما.. ترامب كذب أكثر من 3 آلاف مرة

سي إن إن: في 466 يوما.. ترامب كذب أكثر من 3 آلاف مرة

صحافة أجنبية

دونالد ترامب

سي إن إن: في 466 يوما.. ترامب كذب أكثر من 3 آلاف مرة

محمد البرقوقي 02 مايو 2018 13:55

ذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وصل إلى الكذبة رقم 3 آلاف له منذ وصوله إلى البيت الأبيض في الـ 20 من يناير 2017، وذلك خلال التجمع الانتخابي الذي حضره السبت الماضي في ولاية ميتشيجان.

واستندت الشبكة على الأرقام التي نشرتها مدونة "فاكت تشيكر" التابعة لمواطنتها "واشنطن بوست" التي قامت بسرد الكثير من التصريحات غير الحقيقية والبيانات الخاطئة والأكاذيب الصادرة عن ترامب خلال 466 يوما من توليه رئاسة الولايات المتحدة.

 

وأوضحت الشبكة أن هذا يعني أن ترامب يقول 6.5 كذبة يوميا في المتوسط، مضيفة أن قطب العقارات أطلق أيضا 9 تصريحات غير حقيقية أو حتى مضللة في اليوم الواحد وذلك خلال الشهرين الماضيين، بحسب المدونة.

 

وأشارت الشبكة إلى أن المشكلة في ميول ترامب إلى المراوغة في تصريحاته هو أنه من الصعب وضعها في سياق، مردفة:" لم نشهد رئيسا قط لديه مثل تلك العلاقة العرضية مع الحقيقة. ولا يتوافر لدينا إحصائية بعدد الأكاذيب التي أطلقها أي من الرئيسين السابقين باراك أوباما وجورج دبليو بوش في اليوم الواحد نظرا لأنهما لم يتعودا على الكذب مثل ترامب."

 

ووصفت "سي إن إن" حالة الكذب التي يظهر عليها الرئيس الأمريكي بأنها غير مسبوقة ومن الصعب جدا وقفها.

 

واستشهدت الشبكة بتصريحات أطلقها مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي" المقال جيمس كومي مؤخرا والتي قال فيها إن "أسلوب ترامب في الكلام عبارة عن سلسلة من التأكيدات على أشياء عظيمة فعلها. والتحدي الذي وجدته هو أنه إذا ما حاولت أن تصحح كل مبالغة أو كل كذبة أو كل معلومة مضللة تفوه بها ترامب، سيكون لزاما عليك أن تقاطعه بصفة مستمرة."

 

فعل سبيل المثال ادعى الرجل المثير للجدل 72 مرة أنه سيمنح الأمريكيين أكبر تخفيض ضريبي في تاريخ البلاد، في حين أن مشروعه للخفض الضريبي يحتل المرتبة الثامنة في تاريخ التخفيضات في أمريكا.

 

وسجلت الدراسة 113 تصريحات كاذبا كررها ترامب 3 مرات على الأقل.

 

وللحصول على تلك البيانات قامت "واشنطن بوست" بتحليل الخطابات التي ألقها الرئيس في البيت الأبيض وكذا في التجمعات الانتخابية والحزبية في الولايات المتحدة، ومؤتمراته الصحفية مع الرؤوساء الأجانب، إضافة إلى تغريداته على حسابه الشخصي على موقع التدوينات المصغرة "تويتر."

 

لمطالعة النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان