رئيس التحرير: عادل صبري 07:00 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

خوفا من العزل..«ترامب» للجمهوريين: قاتلوا للحفاظ على أغلبية مجلس النواب

خوفا من العزل..«ترامب» للجمهوريين: قاتلوا للحفاظ على أغلبية مجلس النواب

صحافة أجنبية

دونالد ترامب

خوفا من العزل..«ترامب» للجمهوريين: قاتلوا للحفاظ على أغلبية مجلس النواب

محمد البرقوقي 30 أبريل 2018 12:40

طالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمهوريين في الكونجرس بالقتال للمحافظة على سيطرتهم على مجلس النواب لتفويت فرصة "عزله" على أيدي الديمقراطيين، وفقا لصحيفة "إندبندنت" البريطانية.

 

 

ويحظى الجمهوريون بالأغلبية في مجلس النواب (الغرفة السفلى من الكونجرس) حيث يشغلون 235 مقعدا، مقابل 193 مقعدا للديمقراطيين. لكن يعتقد بعض الديمقراطيين أنه ومع تراجع شعبية «ترامب»، وتزايد الحماسة بين أنصار الحزب، فإنه بمقدورهم أن يعيدوا ترتيب أوراقهم ويحصلوا على المقاعد التي تؤهلهم لاستعادة السيطرة على مجلس النواب في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس والمقررة في نوفمبر المقبل.

 

وقال «ترامب» في تجمع انتخابي بولاية ميتشيجان أمس الأحد، وهو التجمع الذي فضل التواجد فيه على حضور عشاء مع الصحفيين في البيت الأبيض في واشنطن: «مهم جدا أن نحتفظ بالسيطرة على مجلس النواب».

 

وأضاف ترامب: «علينا أن نحافظ على السيطرة على مجلس النواب»، وبرر ذلك بأنه  «إذا ما استمعنا إلى ماكسين واترز، فإنها كررت كلمة: سنعزله، سنعزله».. في إشارة من إلى النائبة الديمقراطية في الكونجرس عن ولاية كاليفورنيا وحديثها عن عزل قطب العقارات من منصبه حال فوز الديمقراطيين بنتائج انتخابات التجديد النصفي المقبلة.

 

وتابع ترامب: «وبرغم أن الناس يقولون إنه (ترامب) لم يفعل شيئا خطأ»، فإنها تقول: «لا يهم هذا. سنعزله من منصب الرئيس».

 

وتعتبر وواترز من بين الشخصيات الديمقراطية التي تطالب بصورة متكررة الرئيس ترامب بالاستقالة أو مواجهة العزل. وكانت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية المعنية بتغطية أخبار الكونجرس قد ذكرت أن واترز تطالب ترامب بمغادرة البيت الأبيض، قائلة:" من فضلك استقل."

 

وأضافت:" لا أرى أنه يتعين علي أن أواصل الحرب عليك حتى تغادر منصبك، لأني لا أعتقد أنك تستحق أن تكون هناك." وتابعت:" ما عليك سوى أن تخرج."

 

ومع ذلك حذرت نانسي بيلوسي زعيمة الأقلية في مجلس النواب من الجهود التي يبذها الديمقراطيون من أجل عزل ترامب، مؤكدة أنها ستضر بالحزب قبل انتخابات التجديد النصفي للكونجرس.

 

كان استطلاع رأي أجرته جامعة كوينيبياك الأمريكية ونشرت نتائجه مؤخرا قد أظهر أنه إذا ما فاز الديمقراطيون بالأغلبية في مجلس النواب، فإن أكثر من 70% من أنصارهم سيكون لديهم رغبة في بدء الإجراءات القانونية لعزل ترامب من منصب الرئيس.

 

ويحتاج الديمقراطيون إلى الحصول على أغلبية بسيطة (50 % +1) في مجلس النواب لتمرير قرارا بعزل ترامب، وهو أمر لم يحدث في التاريخ الأمريكي إلا مرتين.

 

ويتبقى حوالي 7 شهور على انتخابات التجديد النصفي بمجلس النواب ويحتاج الديمقراطيون إلى الاستحواذ على 23 مقعدًا لاستعادة أغلبية مجلس النواب.

 

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب قد وعد خلال التجمع الانتخابي في ميتشيجان بوقف نشاط الحكومة الاتحادية في سبتمبر إذا لم يوفر الكونجرس قدرا أكبر من التمويل لبناء جدار على الحدود مع المكسيك.

 

وبناء جدار حدودي "كبير" مع المكسيك يعد أحد أبرز الوعود الانتخابية التي قدمها ترمب قبل انتخابه رئيسا للولايات المتحدة، بيد أن خططه لإنشاء هذا الحاجز أحبطت على أيدي المشرعين ويبدو أنها تواجه مصاعب كبيرة.


ويبلغ طول حدود الولايات المتحدة مع جارتها المكسيك ثلاثة آلاف كلم منها 1100 كيلومترا، محاطة بجدار وأسلاك شائكة، لكن هذا القسم يشوبه عدد من الفتحات التي تتم من خلالها عمليات التهريب والتسلل.


ونشر ترمب سلسلة تغريدات في الأيام الماضية يشكو فيها الهجرة غير الشرعية ويلقي باللائمة على الديمقراطيين لسماحهم ببقاء "حدود مفتوحة، ومخدرات وجريمة".

لمطالعة النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان