رئيس التحرير: عادل صبري 02:45 مساءً | الجمعة 20 يوليو 2018 م | 07 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

منظمة أمريكية: بسبب الحرب السورية.. «السكري» يتحول إلى وباء

منظمة أمريكية: بسبب الحرب السورية.. «السكري»  يتحول إلى وباء

صحافة أجنبية

الحرب في سوريا

منظمة أمريكية: بسبب الحرب السورية.. «السكري» يتحول إلى وباء

وائل عبد الحميد 29 أبريل 2018 21:49

قالت منظمة الإغاثة الأمريكية "دايكرت ريليف" إن شحنة من  الأنسولين وصلت سوريا لإنقاذ الأطفال المصابين بداء السكري الذي تحول إلى وباء في الدولة العربية جراء الصراع الذي دخل عامه السابع.

 

وتابعت في تقرير نشرته مؤخرا على موقعها الإلكتروني: "النوعان الأول والثاني من داء السكري أحد أبرز مسببات الوفاة والعجز على مستوى العالم، حيث يرتبطان مباشرة بموت ـ 1.6 مليون  شخص سنويا، ولا تمثل سوريا استثناء عن ذلك".

 

وبينما يدخل الصراع في سوريا عامه السابع، ومع التصاعد الكبير للإصابات والوفيات المرتبطة بالصدمة النفسية، تحول المرض في الدولة العربية إلى وباء مزمن.

 

وأشارت إلى أن واحد من كل عشرة سوريين باتوا مصابين بالسكري، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

 

ودخل السكري الآن في قائمة أكبر 10 مسببات للوفاة في سوريا، وفقا للإحصائيات.

 

وبسبب الحرب، تعرض  العديد من المراكز الصحية المتخصصة في علاج السكري، ومراكز إنتاج الأنسلوين للإغلاق أو التدمير أو الإتلاف مما خلق عجزا حادا في الدواء المنقذ للحياة، وبات هناك اعتماد شبه كلي على الاستيراد، مما أدى إلى زيادة كبيرة في سعره، وعدم القدرة على تحمل تكاليفه بالنسبة لمعظم المرضى، لا سيما هؤلاء الذين شردهم الصراع.

 

وفي محاولة لتخفيف هذا النقص، اشتركت منظمة "دايركت ريليف وبرنامج"لايف فور شايلد (حياة طفل) التابع للاتحاد الدولي للسكري  في جهود لإمداد سوريا بحوالي 15500 عبوة أنسولين لإنقاذ أكثر  من 700 سوري تحت سن 26 عاما من المصابين بالنوعين الأول والثاني من السكري.

 

وأشارت إلى أن الإمدادات جاءت نتيجة تبرع سخي من شركة الدواء الأمريكية الشهيرة "إيلاي ليلي".

 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان