رئيس التحرير: عادل صبري 01:41 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

واشنطن بوست: المحكمة العليا أقرب لتأييد قرار ترامب بحظر السفر

واشنطن بوست: المحكمة العليا أقرب لتأييد قرار ترامب بحظر السفر

صحافة أجنبية

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

واشنطن بوست: المحكمة العليا أقرب لتأييد قرار ترامب بحظر السفر

بسيوني الوكيل 25 أبريل 2018 20:30

قالت صحيفة "واشنطن بوست " الأمريكية اليوم يبدو أن قضاة المحكمة الأمريكية العليا المحافظين سيؤيدون سلطة الرئيس دونالد ترامب في حظر السفر الخاص بمواطني بعض الدول ذات الأغلبية المسلمة إلى الولايات المتحدة.

 

وأضافت الصحيفة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني:" بدا أن الغالبية المحافظة في المحكمة العليا سيوافقون الأربعاء على أن ترامب لديه سلطة حظر المهاجرين من دول ذات أغلبية مسلمة إذا كان يعتقد أن هذا ضروري لحماية البلاد".

 

وأشارت الصحيفة إلى أن محاكم أقل درجة ألغت 3 قرارات متكررة للرئيس بحظر السفر، الأول منهم صدر بعد أسبوع فقط من توليه منصبه في يناير 2017. ولكن ربما تكون المحكمة العليا ذات الميول المحافظة أفضل أمل لترامب، حيث أعطت الإدارة الأمريكية دعمًا بالسماح بدخول الحظر حيز التنفيذ بينما تنظر التحديات في ذلك.

 

وأخبر المحامي العام نويل فرانسيسكو القضاة أن الرئيس كان في نطاق سلطته إصدار القرار وأن هذا جاء بعد مراجعة شاملة لإجراءات التدقيق في الدول.

 

وقال فرانسيسكو أن المبادرة لا تنطبق إلا على عدد صغير من الدول وتسمح للغالبية العظمى من المسافرين بالدخول، بما ذلك هؤلاء القادمين من الدول ذات الغالبية المسلمة.

 

وتنظر المحكمة العليا اليوم طعنا على قرار ترامب بمنع مواطني دول ذات أغلبية إسلامية من دخول الولايات المتحدة.

وكانت محكمة بولاية فرجينيا رفضت في فبراير الماضي قرار الرئيس الأمريكي، مؤكدة أنه ينتهك الدستور الأمريكي لانطوائه على تمييز على أساس الدين.

ويقول ترامب إن حظر السفر ضروري لحماية الولايات المتحدة من إرهاب “المتشددين الإسلاميين”. ويمنع الحظر الحالي الذي أعلن في سبتمبر دخول معظم الأشخاص من إيران وليبيا والصومال وسوريا واليمن.

 

ويجادل المعارضون للحظر، وفي مقدمتهم ولاية هاواي، بأن السياسة مدفوعة بما يصفونه بعداء ترامب تجاه المسلمين، وبأنها انتهاك لقانون الهجرة الاتحادي وللدستور الأمريكي الذي يحظر محاباة الحكومة لدين على آخر.

لكن القاضي المحافظ صمويل أليتو قال إن نص إعلان ترامب للحظر ”لا يبدو على الإطلاق حظرا على المسلمين“.

 

وفي إشارة إلى تصريحات لترامب خلال حملته الانتخابية ومنها دعوته ”إلى منع كامل وتام لدخول المسلمين إلى الولايات المتحدة“ قال نويل فرانشيسكو محامي الإدارة الأمريكية إنه لا ينبغي للمحاكم استخدام هذه التصريحات لأن ترامب لم يكن رئيسا وقتها.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان