رئيس التحرير: عادل صبري 02:16 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الجارديان: بالقانون.. مصر تحمي السائحين

الجارديان: بالقانون.. مصر تحمي السائحين

وائل عبد الحميد 24 أبريل 2018 22:25

نوهت صحيفة الجارديان إلى تمرير البرلمان المصري قانونا يستهدف حماية السائحين من المضايقات في محاولة لإنعاش هذا القطاع الحيوي.

 

وأضافت: "بالنسبة لبعض السياح الذين ارتادوا مناطق أثرية معروفة بمصر فإن تعرضهم لمضايقات لشراء قطعة من مخطوطات ورقية أو ركوب الجمل أو ابتياع تمثال من المرمر جزء من تجربتهم".

 

وتابعت الصحيفة: "بيد أن تلك المضايقات ربما تضحى جزءا من الماضي بعد أن وافق البرلمان على قانون يسمح للسلطات بتحصيل غرامة تصل إلى 10  آلاف جنيه مصري لأي شخص يضايق السائحين بغرض التسول أو عرض بضاعة أو خدمة".

 

وبحسب التقرير  الذي أعدته مراسلة الجارديان  بالقاهرة روث ميكالسون، فإن القانون يأتي في إطار  سعي الحكومة لحماية القطاع  السياحي الذي رغم هشاشته لكنه يحمل قيمة عظيمة بالنسبة للدولة العربية، ويشكل زهاء 12 % من الاقتصاد المصري.

 

أوسكار صالح، الذي يعرض على السائحين ركوب الجمال بالقرب من أهرامات الجيزة نفى وجود مشكلة مع الزائرين الأجانب قائلا: "زورا المتحف المصري أو الأهرامات، ولن تجدوا أي مضايقات".

 

ونقلت الجارديان عن مرشد سياحي بالأقصر قوله: "هذا لقانون سوف يحارب أشخاصا يكافحون من أجل الحصول على قوت يومهم وغذاء عائلاتهم".

 

بيد أن بعض البرلمانيين والمسؤولين السابقين قالوا إن العقوبة كانت ينبغي أن تكون أكثر صرامة واقترح بعضهم غرامة 20000 جنيه على من يضايق السائحين، بحسب الصحيفة البريطانية.

 

وزير الآثار السابق زاهي حواس تحدث قائلا: "غرامة 10 آلاف جنيه ليست كافية، ينبغي أن تجمع العقوبة بين السجن والغرامة لأن هؤلاء الأشخاص يلحقون الضرر بالدخل القومي للبلد".

 

وكان عدد السياح القادمين لمصر قد انخفض بشكل ملحوظ في أعقاب الاضطرابات السياسية التي شهدتها الدولة،  لكن عام 2017 شهدت علامات تعافي واضحة بإجمالي سياح 8.3 ملايين مقارنة بـ 5.4 ملايين عام 2016، لكنه ما زال بعيدا عن معدل 2010 الذي توافد فيه  14.7 ملايين سائح.

 

وقررت روسيا في وقت سابق استئناف  الرحلات المباشرة مع مصر بعد سنوات من توقفها في أعقاب سقوط طائرة تابعة لشركة متروجيت ومقتل 224 كانوا على متنها.

 

رابط النص الأصلي

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان